أخبار عاجلة
الرئيسية » الصحه والجمال » الرجل » نصائِح مُهِمّه تُساعِدُك على التّخلُّص مِن الشّخير

نصائِح مُهِمّه تُساعِدُك على التّخلُّص مِن الشّخير

الشّخير يُزعِج صاحِبُه ويُزعِج الأشخاص الّذين ينامون بِالقُرب مِنه ، فما العمل ؟ خبراء مُختصّون بِجِهاز التّنفُّس يُقدِّمون نصائِح تجعل الشّخير يُصبِح جُزءا مِن الماضي ، في حال اِتِّباعِها بِشكل دقيق .

أشارت دِراسة حديثة إلى أنّ 60 في المائة مِن الرُّجّال و40 في المائة مِن النِّساء ، فوْق سِنّ السِّتّيْن ، يتعرّضون لِلشّخير ويُمكِن أن يُهدِّد حياتُهُم في بعض الأحيان ، حسب ما جاء في تقرير نشُرُّه موْقِع قناة ” بي إر ” الألمانية . ويُؤدّي وُجود خلل في مجرى التّنفُّس والتّنفُّس عن طريق الفم إلى الشّخير كما أنّ قِلّة النّوْم والإرهاق وزيادة المشاكِل الصِّحّيّة أسبّاب تُؤدّي هي الأُخرى إلى الشّخير . وتختلِف أسباب الخلل في مجرى التّنفُّس ، فيُمكِن أن يحدُث عندما تكون وضعيّة النّائِم في السّرير غيْر سليمة أو عِند اِنسِداد الأنف بِسبب الزُّكام أو تُغُيِّر الزّوائِد الأنفية . كما أنّ شُرب الكُحول أو تناوَل الحُبوب المُنوِّمة أو المُهدِّئات أو السّمنة مِن شأنِها أن تُؤدّي إلى الشّخير كذلِك .

ولتُفادي مشاكِل مع شريك الحياة ينصح موْقِع القناة التِّلفِزيونيّة البافارية الألمانية بِاِتِّخاذ بعض الإجراءات لِلتّخلُّص مِن الشّخير :

– تجنُّب الكُحول ، وخاصّة قبل النّوْم ، وتجنُّب تُناوِل المُهدِّئات والحُبوب المُنوِّمة كذلِك إذا لم يكُن الأمر ضروريّا . وحاوَل أنّ تقلُّع عن التّدخين .

– تخفيض الوَزن عِند الأشخاص الّذين يُعانوْن مِن السّمنة . والخُضوع لِعميلة جِراحيّة بِالنِّسبة لِلأشخاص الّذين يُعانوْن مِن اِنحِراف الوَتيرة الأنفية ، أو لديهُم خلل في الزّوائِد الأنفية .

– اِستِخدام واقيَة خاصّة لِمنع اِحتِكاك الأسنان أثناء النّوْم ، لِكي لا يُقوِّم الفكّ بِغلق مجرى التّنفُّس .

– الأشخاص الّذين يُشخرون عِند نوْمِهُم على الظُّهر ، ينصحون ببعدم اِتِّباع خُدعة كُرة التِّنِس . فالبعض يعتقِد أن تثبيت كُرة التِّنِس على ملابِس النّوْم في الظُّهر مِن جِهة العُنُق يُمكِن أنّ يخلصهم مِن الشّخير ، ولكِنّ العكس صحيح . فهي ستشعُرُك بِعدم الرّاحة طيلة اللّيْل .

– تجنُّب تُناوِل أقراص مُكافحة الشّخير ومُستحضرات طِبّيّة أُخرى لِأنّه ليْس لها تأثير على الشّخير ولا تقضي عليُّه .

– تجنُّب اِستِعمال طوْق خاصّ بِالفكّ يُبقي الفم مُغلقا أثناء النّوْم ، وخاصّة مِن يُعانون مِن اِنغِلاق الأنف . لانه في هذِه الحالة لا يمكنهم التّنفُّس بِشكل طبيعيّ .

ع . اع ./ ف . ي ( DW )

شاهد أيضاً

كيف تتغلّب على مُشكّلة العِرق الغزير ؟

رغم الفوائِد الصِّحّيّة لِلعِرق إلّا أنّه قد يتحوّل لِمصدر إحراج شديد خاصّة لمِن يُعانون مِن …