أخبار عاجلة
الرئيسية » اسلاميات » فتاوى » فتوى: ماهي عقوبة و كفارة من جامع في رمضان؟

فتوى: ماهي عقوبة و كفارة من جامع في رمضان؟

الجواب من دار الافتاء المصريه :

إذا جامع الرّجُل في نهار رمضان فعليه الكفّارة العُظمى مع قضاء اليَوْم الّذي أفُطره – أيّ يقضي اليَوْم – ثُمّ عليه صيام سِتّين يوْما مُتتابِعة ، وعليه التّوْبة مِن هذا الإثم بِالنّدم والعزم على عدم العوْدة إليه أبدا . هذا إذا كان هو صائِما ، أمّا إنّ كانت هي فقط الصّائِمة فلا كفارّة عليه ولا قضاء .

أمّا المرأة فإنّ كانت صائِمة وأفطرت بِالجِماع في صيام الفريضة فعليها القضاء فقط ولا كفّارة ؛ لِأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أمر مِن جامِع في رمضان بِالكفّارة عن نفسُه ، ولم يأمُره أن يخبُر زوْجتُه أيضا بِأنّ عليها الكفّارة ، وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يُجوِّز ، فعِلم مِن ذلِك أنّ عليها القضاء فقط مع التّوْبة ، أمّا إنّ لم تكُن صائِمة فليْس عليها قضاء ولا كفارّة . هذا حُكم الجِماع في نهار رمضان .

أمّا الجِماع في قضاء رمضان فقد ذكر القُرطُبيّ في تفسيرِه أنّ جُمهور العُلماء ذهبوا إلى إثم فاعِلِه ، وأنّ عليه قضاء ذلِك اليَوْم ولا كفارّة عليه ، واِستدلّوا لِذلِك بِحديث أم هانِئ – رضي الله عنها – يوْم فتح مكّة حيْث شُرِبت مِن سُؤر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسُلّم ثُمّ قالت :(( يا رسول الله إنّي كِنت صائِمة ، فكرِهت أن أرُدّ فضل رسول الله صلّى الله عليه وآله وسُلّم . فقال لها : أكُنت تقضين عنك شيئا ؟ فقالت : لا . قال : فلا يضُرك )). رواه أبوداود والبيْهقيّ وغيْرهُما .

وفي رِوايَة لِلنِّسائي في السّنن الكُبرى :(( إنّ كان مِن قضاء رمضان فاِقضي يوْما مكانه ، وإنّ كان مِن غيْر قضاء رمضان فإن شِئت فاِقضي ، وإن شِئت فلا تقضي )).

ولِذلِك قال اِبن رشد في بِدايَة المُجتهِد ( 1 / 224 ):« واُتُّفِق الجُمهور على أنّه ليْس في الفُطر عمدا في قضاء رمضان كفّارة ؛ لِأنّه ليْس له حُرمة زمان الأداء ، أعني رمضان ». اه .

وعليه وفي واقِعة السُّؤال : فيَجِب على السّائِل قضاء يوْم مكان الّذي أفُطره بِالجِماع في قضاء رمضان ، وليْس عليه كفّارة كما قال جُمهور العُلماء .

والله سُبحانه وتعالى أعلم .

شاهد أيضاً

ما الحُكم في رجل يصوم رمضان ولكِنّه لا يُصلّي – هل ذَلِك يُفسِد صيامُه ولا ينال عليه أجرا ؟

الـجـــواب : أمانة الفتوى – دار الافتاء المصريه لا يجوز لمسلمٍ تركُ الصلاة، وقد اشتد …