أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار » أخبار عالميه » صور – الخارِجيّة السُّعوديّه ترُدّ على تسريبات ويكيليكس

صور – الخارِجيّة السُّعوديّه ترُدّ على تسريبات ويكيليكس

في أوّل ردّ لها على تسريبات موْقِع ويكيليكس لِوَثائِق منسوبة لِلخارِجيّة السُّعوديّة ، حُذِّرت الوِزارة المواطِنين مِن ” تجنُّب الدُّخول إلى أيّ موْقِع بِغرض الحُصول على وثائِق أو معلومات مسربة قد تكون غيْر صحيحة بِقصد الإضرار بِأمن الوَطن “.

وكُتِبت الخارِجيّة السُّعوديّة على حِسابِها على تويتر تقوُّل ” عزيزُي المواطِن الواعي : تجنُّب الدُّخول إلى أيّ موْقِع بِغرض الحُصول على وثائِق أو معلومات مسربة قد تكون غيْر صحيحة ، بِقصد الإضرار بِأمن الوَطن ”. وتابعت في تغريدة أُخرى ” عزيزُي المواطِن الواعي : لا تنشِر أيّ وثائِق قد تكون مُزوِّرة تُساعِد أعداء الوَطن في تحقيق غاياتهم ”.

بدأ موْقِع ويكيليكس ، الجمعة ، نُشِر وثائِق مسربة لِمُراسِلات وِزارة لِلخارِجيّة السُّعوديّة ، تشمل أكثر مِن نِصف مِليون برقيّة ووَثائِق أُخرى تتضمّن اِتِّصالات سِرّيّة مع سِفارات المملكة حوْل العالم . وبعض ما نشرُه ويكيليكس تقارير مُصنّفة ” سري لِلغايَة ” مِن مُؤسّسات سُعوديّة بيْنها وِزارة الدّاخِليّة والاِستِخبارات العامّة .

ووَفّقا لِموْقِع ويكيليكس ، تشتمِل الوَثائِق على مجموعة ضخمة مِن رسائِل البريد الإلِكتُرونيّ المُتبادلة بيْن الخارِجيّة والهيْئات الخارِجيّة .

وقال الموْقِع إنّه نُشر نحو 70 أُلِّف وثيقة اليَوْم بعضُها بِاللُّغة العربيّة ، كدُفعة أوْلى وأنّه سيوالي نُشر بقيّة الوَثائِق تُباعا خِلال الأسابيع المُقابِلة .

وأوضِح بيان نشر على موْقِع ويكيليكس إنّ مجموعة تُسمّى الجيْش اليَمنيّ الإلِكتُرونيّ شُنّ هُجوم إلِكتُرونيّ على وِزارة الخارِجيّة السُّعوديّة .

وقال جوليان أسانج ، مُؤسِّس الموْقِع ، في بيان ، إنّ البرقيّات السُّعوديّة تُميط اللِّثام عن ” نِظام دِكتاتوري ” لم يحتفِل فقطّ بِقطع راس 100 شخص هذا العام ، بل أيضا أصبح يُشكِّل تهديدا لِنفسُه وجيرانه ، حسب تعبيرِه .

ويَقول الموْقِع إنّ السُّعوديّة تعُدّ مِن الحلفاء المُقرّبين مِن الوِلايات المُتّحِدة ، ومِن بيْن أكبر الدّوَل الّتي تُملك اِحتياطيّا نفطيّا ، ومِن أكبر مُنتِجي النّفط أيضا ، مِمّا جعل لها تأثيرا كبيرا في السّاحة الدّوْليّة ، على الرّغم مِن الاِنتِقادات الّتي توَجِّه إليها في مجال حُقوق الإنسان .

ويَقول ويكيليكس بِأنّ الوَثائِق الّتي بدأ بِنشرِها تُشير تبيُّن أيضا البيروقراطيّة والمركزيّة الشّديدة الّتي كانت تُدار بِها المملكة العربيّة السُّعوديّة .

يأتي نُشر الوَثائِق ، بعد مُرور ثلاثة أعوام على بقاء جوليان أسانج اليَوْم الجمعة داخِل سِفارة الاكوادور حيْث مازال يواجِه الاِعتِقال اذا ما خطّا خارِجُها .

واِغضب ويكيليكس واسانج الوِلايات المُتّحِدة بِنشرِه مئات الالاف مِن الوَثائِق الامريكية السِّرّيّة الدِّبلوماسيّة والعسكريّة .

ودُخِل مُؤسِّس موْقِع ويكيليكس المبنى في 19 يونيو حُزيران 2012 لِتجنُّب تسليمِه الى السّويد لِاِستِجوابِه بِشأن اِعتِداءات جِنسيّة مزعومة .

ولا تُزال الشُّرطة البريطانيّة تقِف خارِج البعثة الدِّبلوماسيّة مُستعِدّة لِلقبض عليه حال مُغادرتِه لِلسِّفارة .

وتقول شُرطة لِندِنّ إنّ العمليّة الّتي تتِمّ على مدار السّاعة تكلّفت 11 مِليون جِنّيِه استرليني ( 17 . 6 مِليون دولار ) حتّى شهر ابريل . وتُريد السّويد اِستِجواب أسانج بِشأن اِغتِصاب وتحرش جِنسيّ مزعوم بِشأن امرأتين سويديّتيْن اِلتقى بِهِما في عام 2012 .

ويَنفي أسانج المزاعِم ويَعتقِد أنّ ترحيله إلى السّويد هو فقط خطوَة أوْلى في مساعي إحضارِه إلى الوِلايات المُتّحِدة بِشأن أنشِطة ويكيليكس الّتي تفضح ملفّات سِرّيّة .

شاهد أيضاً

الجيْش التُّركيّ يدخُل الأراضي السّوريّه لِضرب “داعش “

أفادت شبكة ” سكّاي نيوز “، اليَوْم ، بِأنّ آليّات ثقيلة ومُدرّعات لِلجيْش التُّركيّ دُخِلت …