أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار » أخبار مصر » الخارِجيّة الأمريكيّة: لا نُدعِّم الإخوان و نسعى لِبِناء أكبر شِراكة عسكريّ مع مِصر
كاندس بوتنام , القنصل الأميركي بالإسكندرية
كاندس بوتنام , القنصل الأميركي بالإسكندرية

الخارِجيّة الأمريكيّة: لا نُدعِّم الإخوان و نسعى لِبِناء أكبر شِراكة عسكريّ مع مِصر

أ.ش.أ: أكُدّ مسؤولان بارِزان في وِزارة الخارِجيّة الأمريكيّة حِرص الوِلايات المُتّحِدة على العلاّقة الاستراتيجية مع مِصر ، والعمل على تعميق وتوْسيع أوْجُه التّعاوُن الثُّنائيّ بيْن البلديْن في المجالات السّياسيّة والعسكريّة والتِّجاريّة وغيْرها .

وقالت كاِنداس بوتنام ، مسؤولة ملفّ مِصر بِوِزارة الخارِجيّة الأمريكيّة ، خِلال لِقاء مع مجموعة مِن الصّحفيّين المِصريّين تمّ بِمقرّ وِزارة الخارِجيّة ، إنّ الوِلايات المُتّحِدة تتعامل مع الرّئيس المُنتخب عبدالفتّاح السيسي ومع الحُكومة المِصريّة بِما يُعزِّز الرّوابط بيْن البلديْن في المجالات كافّة ، وستستمِرّ فى هذا النّهج ، مُعرِّبة عن تطلُّع واشنطن إلى الاِنتِهاء مِن الاِنتِخابات البرلمانيّة لِتكون مِصر قد اُستُكمِلت مسيرتها الدّيمُقراطيّة كأى بلد ، وحُرِصت المسؤولة الأمريكيّة على الإشارة في هذا الخصوص إلى أنّ بِلادها لا تُدعِّم الإخوان كما يظُنّ الكثيرون في مِصر .

وحوْل مُؤتمر شُرِم الشّيْخ الذى اِستضافته مِصر مؤخرا ، قالت المسؤولة الأمريكيّة ، إنّ المُؤتمر أُعادّ مِصر بِقوّة لِساحة الاِستِثمار العالميّة ، مُشيرة إلى أنّ الوِلايات المُتّحِدة ستستمِرّ في علاّقتِها الاستراتيجية مع مِصر مِن أجل اِستِقرار هذِه المِنطقة المُضطرِبة مِن العالم .

وحوْل علاّقات مِصر العسكريّة بِكُلّ مِن روسيا والصين وفرنسا ، قالت مسؤولة ملفّ مِصر في الخارِجيّة الأمريكيّة ، إنّ لِكُلّ بلد علاّقات عسكريّة مُتعدِّدة ، واُستُطرِدت قائِلة : نحن نسعى إلى بِناء أكبر شِراكة مع مِصر في هذا المجال ، ولدينا تاريخ قوَى مِن التّعاوُن في المجال العسكري .

وتطُرِّقت المسؤولة الأمريكيّة إلى التّعاوُن بيْن بِلادِها ومُصِرّ في مجالات الاِقتِصاد والتِّجارة والاِستِثمار ، حيْث أعلنت أنّ الصّيْف الحالي سيُشهد مُحادثات تِجاريّة بيْن مِصر وأمريكا بِهدف تطوُّر التِّجارة بيْن البلديْن ، مُعتبرة أنّ تِلك المُباحثات ستضع أساسا جيدا لِلاِنتِقال إلى مُفاوَضات حوْل « مِنطقة التِّجارة الحُرّة » بيْن البلديْن إذا ما اُتُّفِق البُلدان على ذلِك .

وأوْضحت أنّ المُفاوَضات الخاصّة بِاِتِّفاقيّة التِّجارة الحُرّة بيْن البلديْن عمليّة مُعقّدة وتحتاج لِأن يُسبِّقها كثير مِن الأُمور مِثل تحسين أسواق العمل واِتِّخاذ إجراءات بيئية قويّة ، ودُعِّم إجراءات حِمايَة حُقوق الملِكيّة الفِكريّة وغيْرها مِن الأُمور الّتي تعزُّز مِن تِلك العلاّقة ، لافِتة إلى أنّه مِن المُهِمّ طوّال الوَقت أن نتشارك الاِهتِمام بِالأمن والاِقتِصاد والقيِّم وتوْفير الحُرّيّة والكرامة لِكُلّ المواطِنين .

وقالت إنّ الوِلايات المُتّحِدة ستُشارِك بِقوّة مرّة أُخرى في الدّوْرة المُقبِلة لِمُؤتمر مِصر الاقتصادى ، مُنوِّهة بِأنّ الخارِجيّة الأمريكيّة لم تصِلها بعد دعوات إلى حُضور حفل اِفتِتاح قناة السّوَيْس ، رغم أنّ مِصر دعت مؤخرا كُلّا مِن روسيا وفرنسا .

وردّا عليّ سُؤال حوْل اِقتِراح مِصر إقامة قوّة عربيّة مُشتركة ، قالت المسؤولة الأمريكيّة إنّ إقامة قوّة عربيّة مُشتركة هى أمر جيِّد مِن حيْث الفِكرة ، لكِنّنا لا نعرِف تفاصيل هذِه العمليّة .

وأعربت في الوَقت نفسُه عن تطلُّع الوِلايات المُتّحِدة لِتوْسيع نِطاق العمل بإتفاقية المناطِق الاِقتِصاديّة المُؤهّلة والمعروفة اِصطِلاحا باسِم « الكويز »، بِحيْث تشمل مناطِق جُغرافيّة وسِلعا أُخرى ، مِنها السِّلع الزِّراعيّة والأغذيَة ، كما أعربت عن تطلُّعِها إلى صُدور قانون جديد لِلجمعيّات الأهليّة يُعزِّز فُرص المُجتمع المدنيّ في الاِنطِلاق ، وقالت إنّنا لن نُناقِش تفاصيل القانون مع الحُكومة المِصريّة ، ونعرُف أنّ هذا الملفّ ذو حساسيّة خاصّة ، ونُدرِك أيضا أنّ هُناك مفهوما واسِعا لِلمُجتمع المدنيّ ولا نعنى بِه فقط جمعيّات مُعيّنة ، مُشيرة إلى أنّ الغُرفة الأمريكيّة لِلتِّجارة هي نفسُها مُنظّمة مُجتمع مدنيّ .

وقالت إنّنا مُهتمّون بِالأمر الجاري حاليا في مِصر لِلسّياسات الاِقتِصاديّة ، ونُقدِّر ما تمّ عملُه في مجال إصلاح دُعُم الطّاقة والكهرباء والمُحاوَلات الجاريَة لِعُبور العجز الماليّ ، وكذا ما يُجرى لِتحسين مُناخ الأعمال بِشكل عام .

وتابعت « كاِنداس »، إنّنا نعمل مع مِصر لِنتأكّد مِن أنّ النُّموّ الاِقتِصاديّ في مِصر يصِل إلى كُلّ المواطِنين ، وبِصِفة خاصّة مناطِق الصّعيد والقُرى الفقيرة ، ولنتأكّد مِن شفافيّة الإجراءات والمُساءلة . وأشارت إلى أنّ المعونة الأمريكيّة خصّصت ٣٠٠ مِليون دولار لِتمويل المشروعات الصّغيرة والمُتوَسِّطة ونُركِّز في هذا الخصوص على المجالات الّتي توَفِّر الوَظائِف .

ومِن جانِبِه ، قال لارى شوارتز ، نائِب مُساعِد وزير الخارِجيّة الأمريكيّ ، إنّنا نُدعِّم كُلّ ما من شأنُه توْسيع قاعِدة الاِقتِصاد المِصريّ واتاحة فرُصّ أكثر لِلشّباب وتوْفير وظائِف جيِّدة لِتُساعِد على حلّ مُشكّلة البِطالة المُتراكِمة مُنذ سنوات مِن ناحيَة ، واِستيعاب الدّاخِلين الجدد إلى سوق العمل مِن النّاحيَة الأُخرى ، مُشيرا إلى أنّ مِصر يلزمُها توْفير ٧٠٠ أُلِّف فُرصة عمل كُلّ عام .

وقال إنّ الأمريكيّين يعلمون جُهود الرّئيس عبدالفتّاح السيسي لِتحقيق الاِستِقرار في مِصر بعد 4 سنوات مِن الاِضطِرابات ، ونعلم أنّ ذلِك تحديا كبيرا ، وأنّ تحديث الاِقتِصاد المِصريّ يحتاج إلى وقت ، مُشيرة إلى أنّ بعض المُساعدات قد تأتي مِن هُنا أو مِن هُناك ، لكِنّ الأهم هو تعظيم الاِستِفادة مِن الموارد الدّاخِليّة ، لافِتا إلى أنّ هُناك دوَلا في آسيا اِلتحقت بِمسيرة الاِقتِصاد العالميّ ، ومِصر يُمكِنُها أنّ تكوُّن نموذجا ويَعود الأمر لِلمِصريّين وقرارهُم .

شاهد أيضاً

السُّجون توضِح حقيقة مرض مرِسي – والإخوان :” دسّوا له السُم في الطّعام “

نُفي مصدر أمِني بِقِطاع السُّجون التّابِع لِوِزارة الدّاخِليّة ، ما تُردِّدُه صفحات الإخوان عن تسمُّم …