أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار » أخبار عالميه » ووَلّ ستريت جورنال : الهُجوم اللّيبيّ على السّفينة التُّركيّة يُعمِق الخِلاف بيْن البلديْن

ووَلّ ستريت جورنال : الهُجوم اللّيبيّ على السّفينة التُّركيّة يُعمِق الخِلاف بيْن البلديْن

نيويورك -( أ ش أ ): رَصِدت صحيفة ” ووَلّ ستريت جورنال ” الأمريكيّة حادِث تعرِض سفينة تُركيّة لِهُجوم قُبالة السّواحِل اللّيبيّة أمس الاِثنيْن ، ما أُسفِر عن مقتل أحُدّ أفراد طاقِم السّفينة ، لافِتة إلى أنّ ذلِك سيُؤدّي إلى مزيد مِن التّوَتُّر في العلاّقات بيْن الدولتين .

وأوضِحت الصّحيفة – في سياق تقرير أوْرِدتِه على موْقِعِها الإلِكتُرونيّ اليَوْم الثُّلاثاء – أنّ السُّلطات اللّيبيّة لم تعترِف بِتواجُد السّفينة في المياه الدّوْليّة عِند مُهاجِمتِها ، بل قالت إنّ السّفينة تجاهلت اِستِفسارا حوْل حُمولتِها ومسارها ، ما أُثار مخاوِف لدى السُّلطات اللّيبيّة مِن أنّها قد تكون مُحمّلة بِأسلِحة مُهرِّبة إلى داخِل البِلاد الّذي مُزِّقتِه الحرب .

وأشارت الصّحيفة إلى أن تُركيا تكافُح مِن أجل اِستِعادة تِجارتِها ونُفوذُها السّياسيّ المفقودين في ليبيا مُنذ سُقوط القِذافي الّذي اُتُّسِم العقد الأخير له في السُّلطة ، بِوُجود علاّقات دِبلوماسيّة واِقتِصاديّة مُزدهِرة مع تُركيا ، إذ بلغت قيمة الاِستِثمارات التُّركيّة آنذاك نحو 15 مِليار دولار .

ونقِلت الصّحيفة الأمريكيّة عن مسؤول تركي القوْل إنّ ” شنّ أيّ هُجوم على سفينة مدنيّة في المياه الدّوْليّة ، لا يُزال أمرا غيْر مقبول بُغض النّظر عن الظُّروف “، فيما أدانت الخارِجيّة التُّركيّة الهُجوم الّذي شُنه الجيْش اللّيبيّ على السّفينة التُّركيّة .

واِحتجت تُركيا أيضا إلى السُّلطات اللّيبيّة ، وطالبتِها بِوَضع نِهايَة فوْريّة لِلتّهديدات ضِدّ السُّفُن التُّركيّة في المِنطقة ، ودعت الأُمم المُتّحِدة إلى مُحاسبة الجُناة .

وكانت الحُكومة اللّيبيّة المُعترف بِها دوْليّا – الّتي تُتّخذ مِن طُبرُق مقرّا لها – اِتّهمت تُركيا بِإرسال أسلِحة إلى القوّات المُناهِضة لِلحُكومة اللّيبيّة ، وحُظِرت عمل الشّرِكات التُّركيّة في البِلاد ، فيما دأبت تُركيا على نفي تِلك المزاعِم وتعهّدت بِدُعُم جُهود السّلام الّتي تُقوِّدها الأُمم المُتّحِدة .

شاهد أيضاً

الجيْش التُّركيّ يدخُل الأراضي السّوريّه لِضرب “داعش “

أفادت شبكة ” سكّاي نيوز “، اليَوْم ، بِأنّ آليّات ثقيلة ومُدرّعات لِلجيْش التُّركيّ دُخِلت …