أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار » أخبار عالميه » روسيا لـ جون كيري: العقوبات لن تؤدي إلا لطريق مسدود

روسيا لـ جون كيري: العقوبات لن تؤدي إلا لطريق مسدود

بي بي سي : إجتمع وزير الخارِجيّة الأمريكيّ جوْن كيري بِالرّئيس الرّوسيّ فلاديمير بِوَتين في أوّل زيارة يقوم بِها المسؤول الأمريكيّ لِروسيا مُنذ اِندِلاع الأزمة في أوَكرانيا في اوائل عام 2014 . وكان النّاطِق باسِم الرّئيس بِوَتين قد وصف في وقت سابِق الاِجتِماع الّذي جرى في مُنتجع سوشي جنوبي روسيا بِأنّه يُمثِّل ” خطوَة ايجابية “، وقال إنّ الرّئيس بِوَتين مُستعِدّ لِلخوْض في ” نِقاش مُستفيض .”

كما اِلتقى كيرُي بِنظيرِه الرّوسيّ سيُرغيه لافروف . وقال لافروف في الاِجتِماع لِنظيرِه الأمريكيّ إنّ المُحاوَلات الهادِفة لِلضّغط على روسيا مِن خِلال فُرّض عُقوبات عليها لن تُؤدّي الا الى طريق مسدود ، حسبما جاء في بيان اصدرته وِزارة الخارِجيّة الرّوسيّة . وقال لافروف إنّ روسيا مُستعِدّة لِلتّعاوُن بِشكل بِناء مع الوِلايات المُتّحِدة ، ولكِن على اساس الشِّراكة المُتساويَة ، وإنّ روسيّا لن تخضع ابدا لِلضُّغوط الّتي تُحاوِل اجبارها على التّخلّي عن مُصالِحِها الوَطنيّة .

وتتّهِم دوَل غُربيّة روسيا بِتسليح المُتمرِّدين في شرقي أوَكرانيا وبارسال قوّات الى المِنطقة لِمُحاربة جيْش حُكومة كييف ، وهي تُهم تنفيها موسكو قطعيّا .

وقد قتل مُنذ اِندِلاع الحرب في شرقي أوَكرانيا في أبريل / نيْسان 2014 بيْن قوّات حُكومة كييف والمُتمرِّدين الّذين تدعّمُهُم روسيا أكثر مِن سِتّة آلاف شخص . واُندُلِعت الحرب عُقِّب قيام روسيا بِضمّ شِبه جزيرة القرم جنوبي أوَكرانيا . وقام كيري ولافروف في وقت سابِق مِن يوْم الثُّلاثاء بِوَضع اكاليل مِن الزُّهور عِند نُصُب تذكاريّ لِقتلى الحرب العالميّة الثّانيَة .

وقال مارُي هارف النّاطِقة بِاِسم وِزارة الخارِجيّة الأمريكيّة إنّ زيارة كيري تعتبِر ” جُزءا مِن جهدِنا المُتواصِل للابقاء على قنوات اِتِّصال مفتوحة مع كُبّار المسؤولين الرّوس ولِضمان وُصول المواقِف الأمريكيّة اليُهم بِكُلّ وُضوح .”

مِن جانِبِه ، أثنى دميتري بيسكوف النّاطِق باسِم الكرِملين قرار كيري بِالقدوم الى روسيّا ، وأضاف ” نحن مُستعِدّون ومُنفتِحون دائِما لِلتّعبير عن ارادتنا السّياسيّة لِلخوْض في حِوار موَسّع .”

ومضى النّاطِق الرّوسيّ لِقوّل ” سيكون مِن المُمكِن مِن خِلال الحِوار البحث عن طُرُق التّوَصُّل الى نوْع مِن التّطبيع والى تنسيق أُكبِر في اِتِّخاذ القرارات .”

شاهد أيضاً

الجيْش التُّركيّ يدخُل الأراضي السّوريّه لِضرب “داعش “

أفادت شبكة ” سكّاي نيوز “، اليَوْم ، بِأنّ آليّات ثقيلة ومُدرّعات لِلجيْش التُّركيّ دُخِلت …

تعليقات