Breaking News
Home » أخبار » أخبار عالميه » السعوديه تنفذ حكم الاعدام بحق نمر النمر الشيعي خلال أيام وإيران تحذر السعوديه

السعوديه تنفذ حكم الاعدام بحق نمر النمر الشيعي خلال أيام وإيران تحذر السعوديه

بي بي سي : تعتزِم السُّعوديّة إعدام رجُل الدّيْن الشّيعيّ آيَة الله الشّيْخ نمرّ النّمِر ، حسبما نُقِلت وِكالة أنباء ” فارس ” الإيرانية . ونُقِلت الوِكالة عن من وصفتِه بِمصدر سُعودي قوْلِه إنّ تنفيذ حُكم الإعدام سيَتِمّ في 14 مايو / أيّار الحاليّ .

ونُشِطت حملة مُعارضة لِإعدام النّمِر وأُخرى مُؤيِّدة لِلحُكم على موْقِع تويتر لِلتّواصُل الاِجتِماعيّ . ولم يصدِر عن السُّلطات السُّعوديّة تأكيد أو نفي بِشأن موْعِد تنفيذ الحُكم الصّادِر قبل حوالي 3 سنوات .

وحسب المصدر فإنّ الإعدام ” سيَتزامن مع ذِكرى وفاة الأمير نايِف بن عبد الله ، ولي العهد .” وكان قوّات الأمن السُّعوديّة قد قبضت على النّمِر مِن بيْتِه في مِنطقة القطيف في 8 يوليه / تمّوز 2012 ، بعد أنّ طالِب بِإطلاق سراح مُحتجّين وسجناء . وقد أصُدِرت عليه محكمة سُعوديّة لاحقا حُكما بِالإعدام .

ولم تُحدِّد ” فارس ” هويّة المصدر السُّعوديّ أو مُدى صِلتِه بِقضيّة نمرّ النّمِر . غيْر أنّها نقلت عنه قوْلُه إنّ التُّهم الموَجّهة إلى النّمِر ، ومِن بيْنِها الاِمتِناع عن طاعة وليّ الأمر وقيادة اِحتِجاجات ضِدّ الحُكومة ، وحمل أسلِحة ، لا أساس لها .

وحُذِّر مِن أنّ السُّعوديّة ستُدفع ثمنا باهِظا لو نفّذت الإعدام . ويَشكو الشّيعة السُّعوديّون ، الّذين يعيش مُعظمُهُم في المِنطقة الشّرقيّة مِن المملكة ، مِمّا يُعتروْنه ظُلما واِنتِهاكا لِحُقوقِهُم .

وتُؤكِّد السُّلطات السُّعوديّة دائِما أنّها لا تُمارِس أيّ تمييز ضِدّ الشّيعة في المملكة . وقد جُدِّد نشطاء سُعوديّون وبحريْنيّون حملة تحت شِعار # FREENIMR ( أُطلِقوا سراح النّمِر ) على موْقِع توْتير ، تُطالِب السُّلطات السُّعوديّة بِالإفراج الفوْري عن الشّيْخ النّمر .

كما دعا مُغرِّدون بحريْنيّون لِتنظيم وقفات اِحتِجاجيّة يوْمي الجمعة والسّبت الموافِق 8 و 9 مايو / أيّار ، تُضامُّنا مع الشّيْخ . وبدا أنّ أغلب المُغرِّدين السُّعوديّين يُؤيِّدون حُكم إعدامِه . وكانت مُنظّمة العفو الدّوْليّة ، أمنستي إنترناشونال ، قد اُنتُقِدت الأربِعاء ما وصفتُه ب ” الزّيادة المُروِّعة ” في أعداد مِن يُنفِّذ فيَهِم حكم الإعدام مِن السُّكّان المحلّيّين ومِن الأجانِب في السُّعوديّة .

وأعدِمت السُّعوديّة الأربِعاء أحُدّ المُدانين بِتهريب المُخدِّرات ، ليَبلُغ بِذلِك عُدد مِن نفذ فيهُم أحُكّام الإعدام هذا العامّ 79 شخصا ، بِحسب وِكالة فرانس بِرسّ .

وكان الرّئيس الفرنسيّ ، فرانسوا هولاند ، قد قال خِلال زيارتِه الرّياض مُؤخّرا إنّ بِلاده ” تشِنّ حملة عبر العالم لِإلغاء عُقوبة الإعدام “.

ونقِلّ عن وِزارة الدّاخِليّة السُّعوديّة قوْلها إنّ الدّافِع وراء الإعدام هو الرّدع ، بِالرّغم مِمّا يجلُبه ذلِك مِن اِنتِقاد مِن قبل مُنظّمات حُقوق الإنسان .

Check Also

الجيْش التُّركيّ يدخُل الأراضي السّوريّه لِضرب “داعش “

أفادت شبكة ” سكّاي نيوز “، اليَوْم ، بِأنّ آليّات ثقيلة ومُدرّعات لِلجيْش التُّركيّ دُخِلت …