أخبار عاجلة
الرئيسية » الصحه والجمال » الاسرة » هل تعلم ماهو الفرق بين المتعه والسعاده في حياتنا ؟

هل تعلم ماهو الفرق بين المتعه والسعاده في حياتنا ؟

الفرق الرّئيِسيّ ما بيْن السّعادة والمُتعة هو أنّ السّعادة تُشير إلى الفرحة الدّاخِليّة بِسبب مُتعة الدّافِع الخارِجيّ ، فالسّعادة والمُتعة هُما مِن الأشياء الّتي يسعى جميع النّاس لِلوُصول إليهُم طوّال حياتِنا .

مُعظمُنا يبحث عن السّعادة الحقيقيّة ، ويَسعى إليها ، بِسبب الرّغبة في الحُصول على حياة عظيمة ، والوَظيفة الجيِّدة ، والعائِلة الرّائِعة بإعتبارها هذِه الاِحتياجات الأساسيّة في تقييم السّعادة . دعوْنا نتقرّب أكثر إلى مُدى السّعادة بعد مُشاهِدة فيَلُمّ عظيم أو تناوَل قِطعة مِن الكعكة اللّذيذة الّتي تفضُّلها ، او قضاء وقت سعيد في الحفلات مع الأصدقاء ، فإنّك بِالتّأكيد سوْف تشعُر بِالسّعادة . ومع ذلِك ، مُعظمُنا يخلِط بيْن السّعادة والمُتعة . على الرّغم مِن أنّنا نعتقِد أنّ وُجود وقت المُمتِع هو السّعادة ، ولا يُمكِن اِعتِبار هذيْن مُرادِفين مُختلِفين . السّعادة كلِمة يُمكِن تعريفُها بِأنّها حالة مِن الفرحة السّعيدة .

ومِن ناحيَة أُخرى فإنّ المُتعة ، يُمكِن تعريفُها بِأنّها الشُّعور الّذي يوَجِّهك نحو التّمتُّع . مِن خِلال هذا المقال دُعونا الاِلتِفات إلى الاِختِلافات بيْن السّعادة والمُتعة .

 

 

ما هي السّعادة ؟

تُشير السّعادة لِحالة تُجلِب لك الشُّعور بِأنّك سعيد ، انها حالة ذِهنيّة ، وليْس رُد فِعل لِلمُؤثِّرات الخارِجيّة . السّعادة الحقيقيّة تأتي مِن داخِل الفرد . وعادة ما يعيش الفرد لِفترة طويلة مليئة بِالسّعادة والّتي تسمح لِلفرد بِأن يكون مُمتنّ وراض عن حياتِه . عندما يشعُر الفرد بِأنّه راضي عن حياتِه وأعماله والمُعتقدات ، فإنّه يُميِّل إلى أن يكون سعيدا هذا لا يعني أنّ الحياة يجِب أنّ تكوُّن مِثاليّا في كُلّ الأوْقات إلّا ان اِمتِلاء الحياة بِالتّجارِب الإيجابيّة كفيل في جلب السّعادة . قد تكون هُناك حالات سلبيّة أيضا ، إلّا أنّ الفرد السّعيد هو الفرد الّذي يُركِّز على الحالات الإيجابيّة بُغض النّظر عن هذِه العوامِل الخارِجيّة .

في حالة العوامِل الخارِجيّة الإيجابيّة ، يُمكِن لِلفرد أن يُصبِح أكثر سعادة . لا تُزال هذِه العوامِل لا تُسبِّب منع السّعادة . على سبيل المِثال ، في حين ان قضاء وقت كبير مع الأصدقاء يزيد مِن فرحة الأفراد .

ولكِنّ ، حتّى بعد التّجرِبة الّتي يقضيَها الفرد فإنّه يبقى أكثر سعادة لِأنّها لا تعتمِد على العوامِل الخارِجيّة وحدّها .

ما هي المُتعة ؟

المُتعة يُمكِن تعريفُها بِأنّها شُعور الفرد بِفرحة التّمتُّع . وهي على عكس السّعادة ، فإنّ المُتعة يُلاحِظ فيها الفرد بِلحظة فقطّ ، ودائِما ما تعتمِد هذِه اللّحظة على العوامِل الخارِجيّة . على سبيل المِثال ، عِند وُجود وجبة لذيذة ، فإنّك ستشعُر بِالسُّرور . وذلِك لِأنّ التّجرِبة الإيجابيّة مِن خِلال الحواسّ . لكِنّ بِمُجرّد أن تنتهي هذِه التّجرِبة فإنّ شُعور المُتعة سيَزول بِمُجرّد إزالة العامِل الخارِجيّ ، ويُمكِنُك الاِنتِقال إلى الحالة الأصليّة .

ومِثال أُخر : إذا حصلت على اليانصيب وسمِعت بِأنّك الرّابِح وحصلت على ترقيَة فإنّ شُعورك في تِلك الفترة سيُؤدّي إلى دواعي السُّرور والمُتعة ، وذلِك بِسبب رُد فعلّ المُؤثِّرات الخارِجيّة . إذا رغب الفرد في الحِفاظ على المُتعة في جميع الأوْقات ، فعليه بِالحِفاظ على الاِنخِراط في الأنشِطة الإيجابيّة ، مِمّا يجعلُه يُسلِّط الضّوْء على حالة تعكِس السّعادة ، والمُتعة القصيرة الأمد والّتي تعتمِد على العوامِل الخارِجيّة .

ما هو الفرق بيْن السّعادة والمُتعة ؟

• تعريف السّعادة والمُتعة :

• يُمكِن تعريف السّعادة بِأنّها حالة مِن تجعلُك سعيد . وهي حالة ذِهنيّة ، تندرِج بِسبب رُد فِعل لِلمُؤثِّرات الخارِجيّة .

• يُمكِن تعريف المُتعة بِأنّه شُعور مِن التّمتُّع بِسبب مُؤثِّرات الخارِجيّة .

المُدّة :

• السّعادة تتميزة بِالعيْش بِهذِه الفرحة لِفترة طويلة .

• المُتعة هي لِحظيّة . يشعُر الفرد بِالسّعادة طالما هُناك سبب مُستمِرّ في التّجرِبة الإيجابيّة .

الدّاخِليّة مُقابِل الخارِجيّة :

• السّعادة هي داخِليّة .•

المُتعة هي خارِجيّة ، على الرّغم اِنه يعتمِد فقط على العوامِل الخارِجيّة .

إزالة العوامِل الخارِجيّة :

• إزالة العوامِل الخارِجيّة لا يجعل الفرد غيْر سعيد لِأنّه في حالة ذِهنيّة جيِّدة .

• إزالة العوامِل الخارِجيّة يُؤثِّر تأثيرا مُباشِرا على المُتعة .

التّركيز :

• في السّعادة ، يتِمّ التّركيز على الفرد والآخرين .

• في المُتعة ، يتِمّ التّركيز بِصورة ذاتيّة على الفرد نفسُه .

 

شاهد أيضاً

كيف أتعامل مع طفلي الفضولي كثير الاسئله ؟

قد يضيق لِآباء والأُمّهات ذرِعا مِن فُضول الأطفال . فالفُضول قد يأخُذ شكل تخريب الأشياء …