أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » النِفط يَقترِِب مِن أعلى مٌستوياته في 2015 بعد غَلق ميناء ليبي

النِفط يَقترِِب مِن أعلى مٌستوياته في 2015 بعد غَلق ميناء ليبي

لِندِنّ -( رويترز ): اُستُقِرّ خام القياس العالميّ مزيج برِنت فوْق 66 دولارا اليَوْم الثُّلاثاء ، مُقترِبا مِن أعلى مُستوياتِه مُنذ بِدايَة العام ، بعدما أغلق مُحتجّون ميناء الزويتينه النّفطي في شرق ليبيا وهو ما سبب أضرارا لِصادِرات البِلاد مِن الخام .

والزويتينه أحدّ الموانئ النّفطيّة القليلة في ليبيا الّتي كانت لا تُزال تصدِر النّفط مع غلق موانئ أُخرى نظرا لِلقِتال الدائر أو اِنقِطاعات في الحُقول النّفطيّة مُنذ الإطاحة بِنِظام مُعمّر القِذافي .

وقال مسؤولون إنّ إنتاج ليبيا الآن يبلُغ أقلّ مِن 500 أُلِّف بِرميل يوميا وهو ثُلُث مستواه قبل عام 2010 . وضغط صُعود الدّولار أيضا على النّفط حيْث يجعل السِّلع الأوّليّة أكثر تكلِفة لِحائِزي العُملات الأُخرى . وزاد خام برِنت عِشرة سِنتات إلى 66 . 55 دولار لِلبِرميل بِحُلول السّاعة 0825 بِتوْقيت جرينِتش بعدما لامس أعلى مُستوياتِه أثناء الجلسة مُنذ بِدايَة العام عِند 67 . 10 دولار يوْم الإثنين .

واُرتُفِع الخام الأمريكيّ خمسة سِنتات إلى 58 . 98 دولار . وقال كارِستِن فريتش مُحلِّل شُؤون النّفط لدى كومرتس بنك ” يلتقِط النّفط أنِفاسُه بعد الصُّعود مؤخرا ، قوّة الدّفع عامِل أساسي هُنا يُغذّي الصُّعود نفسُه مع وُجود أموال كثيرة تتطلّع إلى فُرص لِلشِّراء .”

وأظهرت بيانات يوْم الِاثنيْن أنّ مُديري صناديق التّحوُّط والصّناديق الأُخرى عُزِّزوا رِهاناتِهُم على صُعود أسعار النّفط إلى مُستوى مُرتفِع جديد وهو ما دُفع صافي مراكِز الشِّراء لِأعلى مُستوياتِها مُنذ بِدايَة التّسجيل الرّسميّ في 2011 .

وخُلِقت الحرب الأهليّة في اليَمن حالة مِن التّوَتُّر في سوق النّفط وهو ما دُعُم الأسعار نظرا لِمخاطِر اِنقِطاع في الإمدادات مِن الجارة الشّماليّة السُّعوديّة أو مِن مُنتِجين آخرين في مِنطقة الخليج .

شاهد أيضاً

اليونيدو تُعرِب عن تقديرِها لاستراتيجية التّنميَه الصِّناعيّه في مِصر

أكّد مُحمّد لمين داوي مُدير الأعمال والاِستِثمارات بِمُنظّمة الأُمم المُتّحِدة لِلتّنميَة الصِّناعيّة ( يونيدو ) …