أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار » أخبار مصر » “خيرت الشاطر” يٌطلِق مٌبادَرة تَهدئه مِن خَلف القٌضبان

“خيرت الشاطر” يٌطلِق مٌبادَرة تَهدئه مِن خَلف القٌضبان

أُطلِق قياديّو جماعة الإخوان في السُّجون مُبادرة جديدة لِلمُصالحة مع الدّوْلة ، وُقِّع عليها نائِب المُرشِد العامّ خيرت الشّاطِر مؤخرا ، تقضّى بِالتّهدِئة مع الدّوْلة المِصريّة ، على أن تسمح لِلجماعة بِالمُشاركة السّياسيّة وتقديم الدّيَة إلى ضحايا الإخوان والإفراج عن القيادات المسجونين ، مع التّراجُع عن المُطالبة بِعوْدة مرِسي .

وسُرِبت المُبادرة إلى « البوّابة » زوْجة أحُدّ الإخوان الهارِبين إلى الخارِج ، وسيَتِمّ عرضُها على الحُكومة المِصريّة عبر وسطاء لم يتِمّ تسميَتُهُم حتّى الآن .

وتُحدِّد المُبادرة عددا مِن المحاوِر المُهِمّة ، أُهِمّها خُروج قيادات الإخوان مِن السِّجن ، وتحديد دوْر القوّات المُسلّحة والشُّرطة والقضاء وإبعادهُم عن العمليّة السّياسيّة ، وكفالة الأمن لِأسرّ ضحايا مُظاهرات الإخوان ، ودُفِع الدّيَة إلى أُسر الضّحايا . وطالبت بِالسّماح لِلجماعة بِالمُشاركة السّياسيّة ، وفّقا لِشُروط مُسبّقة يتِمّ الاِتِّفاق عليه ، مع التّعهُّد بِالتّخلّى عن مطلب الإخوان في عوْدة المعزول مُحمّد مرِسُي إلى الحُكم .

وتلقى قياديّو الإخوان بِالخارِج نُصوص المُبادرة لِمُراجعتِها قبل السّعي لِتقديمِها إلى الحُكومة ، بعد نجاح المُهندِس خيرت الشّاطِر في إقناع الإخوان المسجونين بِها وفقا لِقاعِدة « ليْس في الإمكان أُفضِل مِمّا كان ».

كما أرسلت جماعة الإخوان بُنودها إلى عدد مِن سِفارات دوَل الاِتِّحاد الأوربي ، بِهدف الضّغط على النِّظام المصرى لِقبولِها .

وأُكِّد مصدر بِالجماعة أنّ عددا مِن تِلك الدّوَل وافقت فعليّا على المُبادرة ، وستُجرى اِتِّصالات وساطة مع الحُكومة المِصريّة خِلال الأيّام القليلة المُقبِلة .

 

(البوابه نيوز النسخه الورقيه)

شاهد أيضاً

السُّجون توضِح حقيقة مرض مرِسي – والإخوان :” دسّوا له السُم في الطّعام “

نُفي مصدر أمِني بِقِطاع السُّجون التّابِع لِوِزارة الدّاخِليّة ، ما تُردِّدُه صفحات الإخوان عن تسمُّم …