أخبار عاجلة
الرئيسية » الصحه والجمال » الصحه » أعراض ومؤشرات السرطان ؟

أعراض ومؤشرات السرطان ؟

الإشارات الّتي يُرسِلها الجِسم عِند الإصابة بِالسّرطان لا تختلِف كثيرا عن أعراض الأمراض العاديّة ، فالسُّعال قد يتبع نزلة بُرد شديدة ، لكِنّه قد يكون علامة على سرطان الرِّئة ، فمتى تكون زيارة الطّبيب ضروريّة ؟

مِن أكبر مُشكّلات السّرطان أنّ أعراضه تتشابه أحيّانا مع أعراض أمراض بسيطة ، وبِالتّالي لا يتعامل معها الكثيرون بِشكل جدي ، ما يُضيع فُرصة اِكتِشاف المرض في وقت مُبكِّر .

ويَنصح الخبراء بِالحِرص وزيارة الطّبيب عِند ظُهور هذِه الأعراض الخمسة :

1 – السُّعال المُستمِرّ : السُّعال ليْس مُؤشِّرا على مرض خطير في العادة ، ولكِنّ اِستِمراره لِعِدّة أسابيع ، رغم العِلاجات المنزِليّة ، يستدعي زيارة الطّبيب لِلتّأكُّد مِن سلامة الرِّئة . ووَفّقا لِلأطباء ، فإنّ ثلاثة أرباع المُصابين بِسرطان الرِّئة يُعانون في البِدايَة مِن سُعال مُستمِرّ بِسبب ضغط الوَرم على مجاري التّنفُّس ، وفّقا لِتقرير نشُرُّه موْقِع « هوفينجتون بوست ».

2 – حرقان الجلد : يُقلِّل الكثيرون مِن خُطورة الوَشمات الموْجودة في الجلد ، والّتي مِن المُمكِن أن تتحوّل إلى سرطان الجلد عِند بعض النّاس ، لِذا يجِب الحذِر عِند تغيّر لوْن الوَشمات أو الشُّعور بِحرقان مُستمِرّ مكانِها .

3 – حُرقة المُعدّة : يتسبّب الضّغط العصبيّ وتُناوِل الأطعِمة الغنيّة بالدهون والسُّكّريّات في الشُّعور بِحُرقة المُعدّة ، لكِنّ الخُطورة تبدأ إذا اُستُمِرّ هذا الشُّعور لِعِدّة أسابيع ، رغم عدم تُناوِل أغذيَة دُهنيّة أو سُكّريّات ، لِأنّ هذِه الأعراض قد تكون إشارة على الإصابة بِسرطان الحنجرة والبُلعوم .

4 – دمّ في البِراز : ثمّة العديد مِن الأسباب الّتي قد تُؤدّي إلى ظُهور دم في البِراز ، ومُعظمُها بسيطة وقابِلة لِلعِلاج بِسُرعة ، لكِنّ ظُهور الدّم في البِراز قد يكون علامة على سرطان الأمعاء إذا كان مصحوبا بِأعراض أُخرى مِنها فقدّان الوَزن والحُمّى والشُّعور المُستمِرّ بِالتّعب . وبِشكل عام ينصح الأطباء مِن تجاوَزوا الخُمسيْن بِعمل فحص دوْري لِلبِراز ، لِأنّ كمّيّات الدّم تكون أحيّانا قليلة لِلغايَة ، ولا يُمكِن مُلاحظتُها بِالعيْن المُجرّدة ، وفّقا لِتقرير « هوفينجتون بوست ».

5 – اِنتِفاخ العقد اللّيمفاويّة : في مُعظم الحالات يكون الاِنتِفاخ بِسبب اِلتِهاب في الحلق ، ويَزول مع العِلاج ، لكِنّ اِستِمرار ظُهور الاِنتِفاخ لِفترة طويلة دون شُعور بِأيّ ألم يستدعي زيارة الطّبيب لِلتّأكُّد مِن عدم وُجود سرطان في الغُدد اللّيمفاويّة . وبِشكل عام لا يجِب الهلع عِند ظُهور هذِه الأعراض ، لِأنّها غيْر خطيرة في مُعظم الأحيان ، لكِنّ زيارة الطّبيب تُزيل كافّة الشُّكوك وتُساعِد في الإسراع في العِلاج قبل تدهوُر الحالة .

 

حفظنا الله وعافانا من أي شر وأي مكروه. 

شاهد أيضاً

كيف تتغلّب على مُشكّلة العِرق الغزير ؟

رغم الفوائِد الصِّحّيّة لِلعِرق إلّا أنّه قد يتحوّل لِمصدر إحراج شديد خاصّة لمِن يُعانون مِن …