أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار » آراء حره » باهر عماد يكتب: معاذ الكساسبة والمغيرة العجلي
باهر عماد

باهر عماد يكتب: معاذ الكساسبة والمغيرة العجلي

1- إن كنت لا تعلم ” المغيرة بن سعيد العجلي” فهو أحد متطرفي الشيعة الذين حرقهم الخليفة الأموي”هشام بن عبدالملك” حيا .. وكان مغضوب عليه من الشيعة قبل الأمويين، وتعددت الأخبار عن لعنه وطرده من مذهب الشيعة ومن الإسلام, حيث ادعى بعض مؤرخي الشيعة أنه كان يكذب على الأئمة ويضع عليهم روايات لتشويه سمعتهم ومكانتهم.

قيل أنه ادعى النبوة وله شطحات غريبة، فأعتقلوه وأمر الخليفة بحرقه حيا، فكان إعدامه على يد المجرم الأموي “خالد بن عبدالله القسري” وهو نفس الرجل الذي قتل المفكر الشهير”الجعد بن درهم” .. في النهاية كان المغيرة العجلي خصما سياسيا أو دينيا، وحرقه حيا وتعذيبه بالنار هو فعل متوحش ترفضه الأديان ولكنها فلسفة الطغاة والمجرمين هى التى تحرك مثل هذه الأمور، وإن تعمقت تجد انها نفس فلسفة قوم إبراهيم بعد أن فشلوا في إقامة الحجة على النبي قاموا بإلقائه في النار حيا، ونفس الفعل مع أصحاب الأخدود!!

2- عندما تحدث الكثيرين أن داعش تُحيي سيرة الخلفاء الدمويين وخاصة الأمويين منهم لم يكن من فراغ-وأغلب الأحاديث التي تؤمن بها داعش وضعت في عهد الدولة الأموية وتم تدوينها في العصر العباسي-، فذبح الحسين والتمثيل بجثته فعلته داعش مع ضحاياها، وحرق المغيرة العجلي فعلته داعش مع الطيار الأردني!! ولإن طبيعة أي مجرم هى ان يحاول تبرير جرائمه، فالأمويون اتهموا الحسين بالخروج والزندقة وإشاعة الفوضى فذبحوه ومثلوا به، والدواعش اتهموا الطيار الأردني بالردة وقتل الأطفال فحرقوه .. وهكذا أي مجرم يبرر جرائمه على الأقل لكي يكون راضيا عن نفسه وفعلته.

وأي جماعة وأي فرقة تعتمد على التقليد وأقوال السابقين فقط ستمرق من الدين كما مرقت داعش، فكل متدين يختار دينه وفق طبيعته وتكوينه الشخصي، أي أننا في الحقيقة لا نؤمن بإسلام واحد بل بمفهومنا عن الإسلام، وتقليد العصور الماضية يستدعي أجواء الكراهية التى عاصرت فترة النشأة والتكوين .. وهذا يعني أن نموذج حرق المغيرة العجلي تم استدعائه لحرق الطيار الأردني اعتمادا على نصوص وأحاديث تُجيز ذلك ، أي أننا لن نبرح التاريخ ونصوصه ومآسيه حتى نتخلص من التقليد وقدسية الموتى ونعلن فتح باب الاجتهاد والنظر في الأدلة حتى يتسنى لنا علاج الجريمة في الأفق الديني مرحليا.

شاهد أيضاً

محمد يوسف يكتب: فيتامين الروتين

من منا ﻻ يشعر يشعر احيانا بحالة من الملل واﻻكتئاب مما يعيشه ويلمسه فى واقع …