أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار » أخبار مصر » السيسي يحتفل بعيد العمال ويعدهم بزيادة الأجور

السيسي يحتفل بعيد العمال ويعدهم بزيادة الأجور

اُحتُفِل اِتِّحاد عُمّال مِصر بعيد العُمّال ، الاِثنيْن ، بِحُضور الرّئيس عبدالفتّاح السيسي ، الّذي تُسلِّم خِلال الاِحتِفال درّع الاِتِّحاد ، ومنح ١٢عاملا وِسام العمل مِن الطّبقة الأوْلى .

شارك في الحفل عدد مِن الشّخصيّات العامّة والوُزراء السّابِقين ، أُبرِزُهُم الرّئيس السّابِق عدلُي منصور ، والدُّكتور كمال الجنزوريّ ، رئيس مجلِس الوُزراء السّابِق ، فيما دوّت القاعة بِالتّصفيق عِند دُخول الرّئيس الّذي فُتِح حِوارا مفتوحا مع العُمّال . وأُكِّد الرّئيس عبدالفتّاح السيسي ، أنّ النّزاهة وإجراءات عدم الفساد ليْسوا كافيين كي نُنتهى مِن اِلتِزاماتِنا ومشروعاتِنا القوْميّة ، مُضيفا أنّه لن يتدخّل لدى أيّ جِهاز رقابي في الدّوْلة لِلتّستُّر على أي فساد .

 

 

وطالب السيسي في كلِمتِه خِلال الاِحتِفال بِعيد العُمّال ، بِأكاديميّة الشُّرطة ، جميع المُستوْرِدين مِن الخارِج بِمُراعاة الظُّروف الاِقتِصاديّة لِلمِصريّين ، وأنّ تكوُّن أسعار السِّلع عِند طرحِها في الدّاخِل مُناسبة لِهذِه الظُّروف ، مُضيفا :« الدّوْلة ستبذُل جهدا في الفترة القادِمة لِضبط منظومة الأسعار ».

وعن الحدّ الأدنى لِلأُجور ، قال الرّئيس إنّ الحُكومة اُتُّخِذت إجراءات كثيرة مِن المُمكِن أنّ تكون غيْر كافيَة ، ونسعى لِحلِّها خِلال الفترة المُقبِلة ، مُضيفا :« أي حدّ يُقدِّر يُعطي المِصريّ ما يكفيه ويَزيد فلن يتأخّر ، ولو أقدر أُزوِّد أصحاب المعاشات حتّى يعيشوا حياة كريمة فلن أتردّد يوْما »، وأنّ الحدّيْن الأدنى والأقصى لِلأُجور ستتِمّ زيادتهُما مستقبليا مع تحسُّن ظُروف البلد .

وعن مشروعات الطّاقة قال السيسي ، إنّ الدّوْلة وقعت مع شرِكة واحِدة فقطّ اِتِّفاقا لِإنتاج 13 ألف ميجا وات ، وهو ما يوازي نِصف طاقة مِصر خِلال السّنوات الماضيَة ، الّتي تصِل إلى 27 أُلِّف ميجاوات .

ودعا الرّئيس القوى السّياسيّة وكافّة المُؤسّسات بِتجهيز الشّباب لِتوَلّى المسئولية ، والمراكِز القياديّة في المُستقبل مُداعِبا الحُضور :« هو ليه الدُّكتور السّيِّد البدوى ما يعملش مركز لِتدريب الشّباب »، مُضيفا أنّ الدّوْلة جُهِّزت دوْرة تدريبيّة لِمُدّة 9 شهور ل2000 شابّ حتّى يُصبِحوا مُستعِدّين لِتوَلّى القيادة في المُستقبل ، وتُمّت مُراعاة التّوْزيع الجغرافى لِكافّة المُحافظات عِند اِختيار الشّباب .

وأوضِح السيسي أنّه لابِد مِن وُجود شباب مُدرِّب لديهُم قُدِّر عال مِن التّعليم الفنى والخِبرة ، والّذي سيُتيح لِهُم فُرص عمل في الدّاخِل والخارِج . وأوضِح السيسي أنّ الدّوْلة تعمل في عِدّة مشروعات زِراعيّة وطاقة وبُنّيّة تحتيّة وإسكان ، قائِلا :« مُحتاجين نشتغِل على مدار السّاعة علشان ننتهي مِن هذِه المشروعات في وقتِها ، مُطالِبا المُحافِظين بِتفقُّد المشروعات يوميا السّاعة 6 صباحا ، لِمعرِفة ما يتِمّ الاِنتِهاء مِنه في هذِه المشروعات .

وشدّد على أنّ الاِنتِخابات البرلمانيّة سيَتِمّ إجرؤها خِلال الفترة المُقبِلة ، لافتا إلى أنّ ذلِك لن يحدُث قبل شهر رمضان المُقبِل وأنّ الاِنتِخابات كان مِن المُقرّر إجرؤها ولكِنّ تعطّلت بِسبب الطعون .

ووجِه الرّئيس حديثُه لِلمُستشار عدلُي منصور مُؤكِّدا أنّ « المحكمة الدُّستوريّة لا يستطيع أحد التّدخُّل في عملِها ولكِنّ نحن في حاجة لِإتمام الاِنتِخابات لِاِستِكمال المسيرة الدّيمُقراطيّة ».

ومِن جانِبِه قال جِبالي المراغي ، رئيس الاِتِّحاد العامّ لِنِقابات عُمّال مِصر ، إنّ الاِتِّحاد العام سيَقوم بُدورُه في مجال التّدريب المهنى مِن خِلال مراكِز التّدريب التّابِعة له في مجالات النّقل والبنّاء والتّشييد ، قائِلا :« يقوم الاِتِّحاد حاليا بِإنشاء أكاديميّة تضُمّ خُمُس شعب لِتخريج العُمالة الفنّيّة المُؤهّلة وفقا لِاِحتياجات سوق العمل ». وأضاف أنّ تنميَة الموارد البشريّة تعُدّ الرّكيزة الأساسيّة لِلتّنميَة الاِقتِصاديّة والاِجتِماعيّة الشّامِلة ، وأُهِمّ عوامِل اِستِمرارِها ، وإذا كان تحقيق رفاهيَة الإنسان في مُجتمع مُتطوِّر هو غايَة التّنميَة ، فإنّ ذلِك لا يُمكِن تحقيقُه في غياب الإنسان المُتعلِّم والماهِر ، والمواطِن المُنتِج المُساهِم في بِناء مُجتمعِه ، والمُلتزِم بِالقيِّم والمثل الإنسانيّة والدّينيّة العُليا ، والمُعتزّ بِحضارتِه مع اِنفِتاحِه على حضارات وثقافات الآخرين «.

وأكُدّ « المراغي » أنّ قِطاع التّعليم والتّدريب المِهنيّ والتِّقنيّ بِوَجه خاصّ ما زال يواجِه عددا مِن التّحدّيات الّتي ينبغي الاِستِمرار في التّصدّي لها ومُعالجتها في السّنوات القادِمة ، وخاصّة بعد أنّ شِمل التّعديل الوزارى الأخير إنشاء وِزارة جديدة لِلتّعليم الفنى والتّدريب المهنى ، وهو مطلب سبق أنّ طالِب بِه الاِتِّحاد العامّ لِنِقابات عُمّال مِصر بِحيْث تكون كُلّ أنشِطة التّدريب المهنى تحت مِظلّة واحِدة وليْست مُتفرِّقة بيْن مُختلِف الوِزارات .

وأُكِّدت الدُّكتورة ناهِد عُشُري وزيرة القوّي العامِلة والهجرة ، حِرص الوِزارة على تطوير دوْرِها المنوط بِها في كُلّ ما يتعلّق بِرِعايَة القوى العامِلة وتنظيم إستخدامها في الدّاخِل والخارِج ، وتنظيم العلاّقة بيْن طرفى علاّقة العمل في إطار مِن الحِوار والشِّراكة ، ومُتابعة توْفير معايير السّلامة والصِّحّة المِهنيّة ، فضلّا عن تعزيز اِرتِباطات مِصر الإقليميّة والدّوْليّة في كُلّ هذِه المجالات ، بِخِلاف حصر العُمالة العائِدة مِن بعض الدّوَل العربيّة الّتي شُهِدت ظُروفا صعبة تمهيدا لِإعادة دمجِهُم بِسوق العمل الدّاخِليّ أو الخارِجيّ .

وقالت خِلال كلِمتِها بِالاِحتِفاليّة ، أنّه وإذا كُنّا قد اِعتدنا في هذِه المُناسبة السّنويّة أن نُكرِّم رُموزا عُمّاليّة ساهمت في رِفعة الإقتصاد الوَطنيّ ، فإنّ أوّل المُستحِقّين اليَوْم التّكريم هُم الّذين قتلوا في سبيل الله مِن شهداء رُجّال القوّات المُسلّحة والشُّرطة بِأيادي الغدر والخسّة في معركة إستعادة مِصرُنا الغاليَة ، وهُم مِن اِستشهدوا في أثناء عملِهُم أو بِسببِه في المصانِع والمحاجِر أو في ساحات البِناء والحفر والتكريك والنّقل أو في أثناء اِغتِرابِهُم بعيدا عن أرض الوَطن والأهل سُعيا وراء الرِّزق . وأضافت أنّ الوِزارة اِنتهت مُؤخّرا مِن إعداد مشروع قانون العمل الجديد في ضوْء المُتغيِّرات الّتي شُهِدتِها علاّقات العمل بيْن أصحاب العمل والعُمّال بِهدف تحقيق التّوازُن واِستِقرار علاّقات العمل بيْنهُما ، ومِن ثمّ تحقيق السُّلّم والأمِن الاِجتِماعيّين ، مُشيرة إلى أنّ مشروع القانون اِعتمد على تفعيل سُبُل الحِوار الاِجتِماعيّ بيْن طرفى الانتاج ، وربط الأجر بِالإنتاج وإستحداث صيغة جديدة لِفضّ مُنازعات العمل الفرديّة والجماعيّة تعتمِد في الأساس على عدم إطالة أمد النِّزاع وإجراءات التّقاضي . وأوْضحت أنّ الوِزارة حرصت على أنّ يتم مُناقشة المشروع بيْن مُمثِّلي أصحاب الأعمال والعُمّال مِن خِلال جلسات لِلحِوار إستمرت أكثر مِن عِشرة جلسات ، وتُمّ الاِستِجابة لِعدد مِن المُقترحات الّتي أبداها المُشارِكون ، مُشيرة إلى أنّنا قارِبنا على الإنتهاء مِن إعداد المُذكِّرة الإيضاحية له تمهيدا لِعرضه على مجلِس النّوّاب المُقبِل طِبقا لِأحكام الدُّستور . وأعربت عن أملِها في يرى القانون النّور ، ويُصبِح لِلعُمّال وأصحاب الأعمال في مِصر محكمة عُمّاليّة مُتخصِّصة لِفضّ مُنازِعاتِهُم طالما حُلمنا بِها ، وأن يكون الحِوار والتّفاوُض والتّحكيم المُؤسّسي أهُم آليّات التّعامُل في المرحلة المُقبِلة .

وأعلنت « عُشُرُي » أنّ الوِزارة اُستُحدِثت وسائِل حديثة في توْفير فُرص العمل والتّشغيل الفِعلي مِن خِلال الرّبط بيْن طالِبي العمل والمُتاح مِن فُرص العمل الّتي يتِمّ توْفيرُها بِالشّرِكات والمصانِع . وكشفت عن توْفير 253 ألفا و353 فُرصة عمل خِلال عام ، وتُمّ تشغيل 210 أُلافّ و260 مِنهُم ، ويَتبقّى حاليّا 43 ألفا و93 فُرصة عمل تواصِل الوِزارة جُهودها لِشغلها ، ويَتِمّ الإعلان عنها بِكافّة وسائِل الإعلام الحديثة . وأكّدت أنّ هذِه الجُهود اسهمت إلى حدّ بعيد في خفض مُعدّلات البِطالة وفقا لِأحدُث التّقديرات ، بِخِلاف اللِّقاءات الّتي تشارُك فيها وزارتا القوى العامِلة والهجرة والشّباب والرّياضة ، موَضِّحة أنّنا ندرُس حاليّا اِستِحداث مركز بِالوِزارة يتوَلّى تنميَة مهارات التّفاوُض والحِوار لدى مُمثِّلُي أصحاب الأعمال والعُمّال ، بعد إعادة هيْكلة الوِزارة لِتواكِب مع ما يتطلّبُه سوق العمل مِن مهارة وسرِعة أداء ، مُشيرة إلى أنّ الوِزارة اِنتهت مِن تشكيل مجموعة العمل الّتي ستُتوَلّى تنفيذ الخُطّة الوَطنيّة الشّامِلة لِلتّدريب مِن أجل التّشغيل بِالتّنسيق مع الوِزارات والجِهات المعنيّة ، بِمُشاركة 13 وِزارة معنيّة ومُمثِّلُي أصحاب الأعمال والمُجتمع المدنيّ .

وواصلت أنّ ما لِمِسناه في المُؤتمر الاِقتِصاديّ « مِصر المُستقبل » الّذي عُقد بِمدينة شُرِم الشّيْخ ، مِن الدُّعُم والتّأييد الكبير مِن مُستثمِري العالم لِمسيرة مِصر السّياسيّة والاِقتِصاديّة وآثاره الّتي إنعكست على علاقاتنا الخارِجيّة والدّاخِليّة وتُزايِد عروض الدُّعُم والمُسانِدة الّتي نتلقّاها مِن الأطراف العربيّة والأجنبيّة ، ومِن خِلال مُنظّمات عربيّة ودوْليّة سوْف يُضاعِف العِبء على وِزارة القوى العامِلة والهجرة . وأردفت أنّه إذا كان التّواصُل والتّكامُل بيْن أطراف الوَطن الواحِد في الدّاخِل يعتبِر قدرا ومطلبا حتميّا ، فإنّ التّواصُل بيْن الدّوَل يعتبِر مِن حقائِق العالم الحديث والمُعاصِر ، مُشيرة إلى أنّ الوِزارة تحرِص على التّنسيق مع وِزارة الخارِجيّة فيما يتعلّق بِاِرتِباطات مِصر القانونيّة على المُستوى الإقليميّ والدّوْليّ ، وفيما يتعلّق بِمعايير العمل أو الأنشِطة التّنفيذيّة مع المُنظّمات الدّوْليّة والإقليميّة ذات الصِّلة بِتنميَة العُنصُر البشريّ وتوْسيع أسواق العمل ، ودُعِّم القُدرات الوَطنيّة . وأكّدت أنّه في هذا الإطار نعتزّ بِأنّنا أُبرِمنا خِلال عام واحِد سبعة إتفاقيات وبروتوكولات ثُنائيّة لِتنظيم ودُعِّم التّعاوُن مع عدد مِن الدّوَل العربيّة والأجنبيّة ومُنظّمات وهيْئات إقليميّة ودوْليّة ، فضلّا عن ما طرحناه أمام محافِل مُنظّمة العمل الدّوْليّة مِن دفوع وأُطروحات حوْل أوْضاع العمل وحُقوق العُمّال في بِلادِنا مِمّا أُتاح الفُرصة لِتُطويِر وتغيير صورة مِصر الخارِجيّة .

وقالت : إنّه تُمّ إنشاء ثلاثة مكاتِب لإستشارات الهِجرة والاِستِخدام بِالتّعاوُن مع مُنظّمة الهِجرة الدّوْليّة ، بِهدف الحدّ مِن الهِجرة غيْر الشّرعيّة في المُحافظات الّتي تنطلِق مِنها هذِه الهِجرة وعرض فُرص العمل المُتاحة بديلا عنها وجاري التّخطيط لإفتتاح مكاتِب أُخرى على مُستوى باقي المُحافظات . وشُدِّدت الوَزيرة على أنّ الوِزارة أخذت على عاتِقِها العمل المُتواصِل حتّى إستكمال حُلم إنشاء مشروع قناة السّوَيْس الجديدة وتوْفير العُمالة اللّازِمة لِهذا المشروع ، ودُعِّم العُمالة غيْر المُنتظِمة الّتي يتِمّ الاِستِعانة بِها بِمُساعدة رُجّال القوّات المُسلّحة ، وتوْفير عدد مِن القوافل الّتي تُضُمِّنت كُلّ ما يحتاجُه هؤُلاء العُمّال ، كما حِرصنا على إنشاء مكتب داخِل الموْقِع يتوَلّى تسجيل بيانات هذِه العُمالة لِتوْفير الرِّعايَة الصِّحّيّة والإجتماعية لِهُم ولِذوَيِهُم .

ووَجُهت « عُشُرُي » الشُّكر لِعُمّال مِصر الشّرفاء تقديرا لِثِقتِهُم في الحُكومة الحاليّة ورفضهُم الإستجابة لِدعاوَى الهدم والتّخريب الّتي أُطلِقها البعض مِمّن يُلهثون وراء مُصالِحِهُم الشّخصيّة ، وآثروا العمل ومُقاوَمة الإرهاب الفِكري وصدّ مُحاوَلات التيئيس الّتي يسعى أعداء الوَطن إلى زرعِها في نُفوسِهُم ، مُشيرة إلى أنّ ذلِك إنعكس إيجابا في خفض مُعدّلات الإحتجاجات العُمّاليّة ، وفّقا لمّا تمّ رصدِه مِن خِلال وحدة رصد الإحتجاجات الّتي أُنشِئناها حديثا لِرصد الإحتجاجات العُمّاليّة بِشكل يوْمي والتّدخُّل السّريع لإحتوائها ، بِناء على طلب المُهندِس رئيس مجلِس الوُزراء .

وطالب جبالى المراغى ، رئيس الاِتِّحاد العامّ لِنِقابات عُمّال مِصر ، مِن الرّئيس عبدالفتّاح السيسى ، بِأنّ تضع الحُكومة الأطفال في اِهتِماماتِها ، داعيا الحُكومة إلى مُحاربة عمل الأطفال وتوْفير أفضُل السّبل لِرِعايَتِهُم وتعليمهُم حتّى يكونوا مواطِنين صالِحين يُسهِمون بُدورهُم في دُعُم مسيرة التّنميَة الاِقتِصاديّة والاِجتِماعيّة الشّامِلة الّتي تُعيِّشها مِصر .

وعلِق الرّئيس عبدالفتّاح السيسى على قوْل رئيس اِتِّحاد العُمّال جبالى المراغى :« رُجِعت كرامة مِصر بيْن الدّوَل العربيّة والعالم كُلُّه ، قائِلا » والله العظيم إللى عمل الثّوْرة المِصريّين مشّ أنا ، خاصّة وأنّ الملايين الّتي خرجت في 25 يناير و30 يونيو لم يطلُب أحد مِنها الخُروج ، وأنا طُلِبت التّفويض في شهر يوليو 2013 مِن أجل مُحاربة الإرهاب ، قائِلا « اُنتوا إللى أنقذتوا مِصر وأنقذتونا ».

وشارك في الحفل المُهندِس إبراهيم محلب رئيس مجلِس الوُزراء ، والدُّكتورة ناهِد عشرى وزيرة القوى العامِلة والهجرة ، وجبالى المراغى رئيس الاِتِّحاد العامّ لِنِقابات عُمّال مِصر ، ولفيف مِن كُبّار رُجّال الدّوْلة والقوّات المُسلّحة والشُّرطة وممثلى الأحزاب وقيادات الحركة النِّقابيّة المِصريّة ومجلِس إدارة الاِتِّحاد العامّ لِنِقابات عُمّال مِصر ورُؤساء النِّقابات العامّة .

شاهد أيضاً

السُّجون توضِح حقيقة مرض مرِسي – والإخوان :” دسّوا له السُم في الطّعام “

نُفي مصدر أمِني بِقِطاع السُّجون التّابِع لِوِزارة الدّاخِليّة ، ما تُردِّدُه صفحات الإخوان عن تسمُّم …