أخبار عاجلة
الرئيسية » الصحه والجمال » الصحه » الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر يسبب العديد من الأمراض تعرف عليها

الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر يسبب العديد من الأمراض تعرف عليها

بعد أنّ أصبحت التِّكنولوجيا هي عصب الحياة ومُحرِّكها ، ودخلت في جميع مجالاتِها و مناحيُها العمليّة والثّقافيّة وحتّى الإجتماعية ، يضطرّ الكثير مِن الموَظّفين والطُّلاّب لِلجُلوس لِفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتِر قد تصِل إلى ساعات طويلة مُتواصِلة أثناء اليَوْم . دون أن يعرُفوا أنّ هذا الأمر قد يُسبِّب لِهُم ذلِك العديد مِن الأمراض الّتي ستبدأ بالظهوربكل تأكيد بعد حين . قد يقول البعض أنّ الأمر معروف بِالنِّسبة لِهُم فهي تتسبّب بِآلام الظُّهر والرّقبة . لكِنّ الأمر لا يقتصِر على هذِه الأمراض كما يعتقِدون ، بل يتعدّى ذلِك إلى أمراض أُخرى سنعرفكم عليها اليَوْم :

1 – أمراض القلب : أثناء الجُلوس لِفترات طويلة أمام شاشة الكومبيوتر لن تُحرِق العضلات سِوَى كمّيّة قليلة مِن الدهون ، ويسيرالدم بِبُطء ضِمن الأوْعيَة الدّمويّة الأمر الّذي يُساعِد على تشكُّل الخثرات الدّمويّة ، ويُقلِّل مِن نشاط القلب وبِالتّالي يزيد مِن اِحتِمال الإصابة بِاِرتِفاع ضغط الدّم وأمراض القلب والأوْعيَة .

2 – ضِعف الصِّحّة العقليّة : في دِراسة حديثة حوْل العلاّقة بيْن الصِّحّة العقليّة ونمُطّ الحياة المُستقِرّة ، تُبيِّن أنّ الجُلوس لِوَقت طويل أمام التِّلِفِزيون ومُشاهِدة الأفلام أو العمل لِدة طويلة على جِهاز الكمبيوتِر ، له تأثير سلبيّ على الصِّحّة العقليّة لِلنِّساء بِشكل خاصّ ، حيْث تُؤدّي إلى تباطُؤ الأداء العقليّ بِشكل ملحوظ .

3 – أمراض الكُلى : بُيِّنت إحدى الدِّراسات أنّ الأشخاص الّذين يجلِسون لِوَقت طويل أمام شاشة الكومبيوتر ، أكثر عُرضة لِلإصابة بِأمراض الكُلى المُزمِنة ، حيْث أظُهِرت الدِّراسة أنّ النِّساء اللواتي قُلِلن عدد ساعات الجُلوس مِن 8 إلى 3 ساعات ، اِنخفض لديهُنّ اِحتِمال الإصابة بِأمراض الكُلى بِنِسبة 30 %، في حين كانت هذِه النِّسبة 15 % عِند الرُّجّال .

4 – مُتلازِمة التّمثيل الغِذائي لِلبالِغين : بِالطّبع فإنّ الجُلوس لِفترات طويلة وقِلّة الحركة ستُؤدّي إلى البدانة دون شكّ ، لكِنّ الخُطورة الأكبر تتمثّل في مُتلازِمة التّمثيل الغِذائي المُصاحِبة لِلبدانة ، والّتي تُؤدّي إلى اِرتِفاع مُستوى السُّكّر والكوليسترول وضغط الدّم وزيادة خطر الإصابة بِأمراض القلب والجُلطات الدّمويّة .

5 – آلام الظُّهر والكتِفيْن : يُسبِّب الجُلوس الطّويل والاِنحِناء بِاِتِّجاه شاشة الكمبيوتِر ضغطا كبيرا على الكتِفيْن والعمود الفقريّ ، كما يمنع الدّم والعناصِر المُغذّيَة مِن التّدفُّق بيْن الفقرات ، ويُؤدّي ذلِك إلى آلام شديدة في مِنطقة الظُّهر والكتِفيْن ، ويَزيد اِحتِمال الإصابة بِالدّيسك وأمراض العمود الفقريّ الأُخرى .

6 – ضُمور الأوْراك : تحتاج الاوراك إلى حركة دائِمة بِهدف الحِفاظ على مُرونتِها لِتُؤدّي وظيفتها في موازنة الجِسم ، ويُؤدّي الجُلوس الدّائِم وقِلّة الحركة إلى ضُمورِها مع الوَقت ، ويُقلِّل ذلِك مِن قُدرتِها على الحركة .

شاهد أيضاً

كيف تتغلّب على مُشكّلة العِرق الغزير ؟

رغم الفوائِد الصِّحّيّة لِلعِرق إلّا أنّه قد يتحوّل لِمصدر إحراج شديد خاصّة لمِن يُعانون مِن …