أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار » أخبار عالميه » مَصادر سُعوديِه تصِف موْقِف باكِستان بخصوص اليَمن بِالمُتخاذِل

مَصادر سُعوديِه تصِف موْقِف باكِستان بخصوص اليَمن بِالمُتخاذِل

القاهِرة -( دبّ أ ): وُصِفت مُصادر سُعوديّة الموْقِف الباكِستانيّ بال ” مُتخاذِل ” إثر فشل إسلام آباد في اِتِّخاذ قرار المُشاركة في تحالُف عاصِفة الحزم ، وهو موْقِف قد يُؤثِّر على المُصالِح الباكِستانيّة مع الرّياض وباقي دوَل الخليج ، بِحسب صحيفة ” العُرب ” اللّندنيّة الصّادِرة اليَوْم السّبت .

كان البرلمان الباكِستانيّ قد تبنّى قرارا أمس الجمعة يحُثّ إسلام آباد على الاِلتِزام بِالحياد في الصِّراع الدائر في اليَمن ويَدعو كافّة الفصائِل اليَمنيّة إلى حلّ خِلافاتِها سِلميّا ، فيما يُعتبر رفضا لِطُلِب السُّعوديّة بِتقديم المُساعدات العسكريّة لِعمليّة عاصِفة الحزم بِقيادة الرّياض .

وقالت مُصادر مُطّلِعة ، لم يتِمّ الكشف عن هويّتِها ، لِصحيفة ” العُرب ” إنّ المرحلة المُقبِلة ستشهد المزيد مِن الاِنخِراط العمليّاتيّ المِصريّ في حرب عاصِفة الحزم ، وحال تحديد موْعِد نِهائيّ بِالتّدخُّل برّيّا ، سيكون لِلقوات العسكريّة المِصريّة دوْر أساسي في المرحلة المُقبِلة ، مع إسناد وغِطاء جوّيّ مِن باقي دوَل التّحالُف .

وعُلِمت الصّحيفة أنّ زيارة الفريق أوّل صدِّقي صُبحي وزير الدِّفاع المِصريّ إلى السُّعوديّة ، بعد زيارتِه باكِستان ، كان الهدف مِنها ترتيب أوْراق التّدخُّل البرّيّ في اليَمن بيْن الرّياض والقاهِرة ،، مُضيفا أنّ الفريق صُبحُي أعلم نظيره السُّعودي الأمير مُحمّد بن سُلّمان أنّ القاهِرة جاهِزة لِتوْفير كُلّ ما يلزم لِإنجاح مُهِمّة قوّات التّحالُف في اليَمن سواء العمليّات الجوّيّة أو البرّيّة أو البحريّة .

وراهنت القاهِرة كثيرا على إدماج باكِستان في عاصِفة الحزم ، لِتضييق الخِناق على إيران ، وإغلاق الطّريق أمام تُركيا لِلقيام بِدوْر مُؤثِّر في المِنطقة ، ولا تُزال تأمُّل في حُدوث خلخلة في الموْقِف الباكِستاني المُتحفِّظ على المُشاركة المُباشِرة ، عبر قوّات برّيّة .

وأُرسِلت مِصر حتّى الآن لِمضيق باب المندب 6 سُفِن حربيّة ، وعليها قوّات خاصّة مِن المجموعة 999 المسؤولة عن مُكافحة الإرهاب في الخارِج ، وحواليّ ألُفّ عُنصُر مِن جُنود الصّاعِقة البحريّة .

وكُشِفت المُصادر أنّ مِصر لديها سيْطرة كافيَة على بعض مداخِل ومخارِج البحر الأحمر ، مِن ناحيَة طريق المُرور نحو قناة السّوَيْس وخليج العقبة . وأضافت أنّ القيادة المِصريّة مُلتزِمة بِالدِّفاع عن دوَل الخليج ، إذا اِضطرّت إلى ذلِك ، مُشيرة الى ان الدّوْر الرّئيِسيّ لِلقوّات المِصريّة خِلال الأيّام الماضيَة ، كان هدفُه المِحوَري تأمين الممرّات الأُمنيّة الهامة .

يأتي ذلِك في الوَقت الّذي يواصِل فيه طيَران تحالُف عمليّة عاصِفة الحزم بِقيادة السُّعوديّة هجماته لِليَوْم السّابع عُشُر في اليَمن بِناء على طلب رئيسِها عبد ربِّه منصور هادي لِلقضاء على اِنقِلاب قاده الحوثيون وسيْطروا مِن خِلالِه على مُعظم مفاصِل الدّوْلة بِالقوّة المُسلّحة .

وتقوَد السُّعوديّة عمليّة ” عاصِفة الحزم ” بِمُشاركة مِصر والسّودان والمغرِب والاردن اضافة الى الدّوَل الخليجيّة قطر والامارات والبحريْن والكوَيْت ، عدا سلطنة عمّان .

شاهد أيضاً

الجيْش التُّركيّ يدخُل الأراضي السّوريّه لِضرب “داعش “

أفادت شبكة ” سكّاي نيوز “، اليَوْم ، بِأنّ آليّات ثقيلة ومُدرّعات لِلجيْش التُّركيّ دُخِلت …