أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار » أخبار مصر » وزير الرّيّ : تحديد المكتب الاِستِشاري الخاصّ لِدِراسة آثار سدّ النّهضة خِلال أيّام

وزير الرّيّ : تحديد المكتب الاِستِشاري الخاصّ لِدِراسة آثار سدّ النّهضة خِلال أيّام

قال وزير الرّيّ حُسام المغازي إنّه تُمّ الاِتِّفاق على تحديد مكتبيْن اِستِشاريّين ، بدلا مِن أربعة مكاتِب ، لِاِختيار أحُدُّهُما أو كِلاهُما لِدِراسة تأثير سدّ النّهضة على دوَل المصبّ ، لكِنّه لم يُعلِن عنهُما اِنتِظارا اِردِهُما على بعض الأُمور الفنّيّة . وقال المغازي ، الأحد على هامِش مُؤتمر دُعُم وتنميَة الاِقتِصاد المِصريّ المُنعقد في شرم الشّيْخ إنّ ” الإطار السّياسيّ لِلمُفاوَضات تُقوِّدُه وِزارة الخارِجيّة بِالتّعاوُن مع نظيرتيها في السّودان وإثيوبيا وتمّ رفعُه لِرُؤساء الدّوَل الثُّلاث لِلموافقة “. وأوضِح أنّ دوْر وِزارة الرّيّ ينحصِر في تحديد المكتب الاِستِشاري ومُتابعة التّنفيذ على المُستوى الفنّي .

وقال إنّ توْقيع اِتِّفاق سدّ النّهضة بِالعاصِمة السّودانيّة الخُرطوم قريبا بيْن مِصر وإثيوبيا والسّودان يأتي في إطار وضع مسار سياسيّ لِلتّأكيد على اِستِكمال المسار الفنّي . وأُشارّ إلى أنّه تمّ الاِنتِهاء مِن المُسوَدّة الخاصّة بِهذِه الوَثيقة مُنذ عِشرة أيّام أثناء اِجتِماع وُزراء خارِجيّة ووُزراء الرّيّ لِلدّوَل الثُّلاث بِالخُرطوم .

وأكُدّ أنّ المسار السّياسيّ هو الضّامِن الفِعلي لِلمسار الفنّي لِإزالة الشّواغِل الّتي تخُصّ كُلّ جانِب والّتي تُمّ وضعُها في إطار حاكِم لِلعلاّقة بيْن جميع الأطراف وهو ما تمّ الاِنتِهاء مِنه بِالتّعاوُن مع وِزارة الخارِجيّة والّتي بُذِلت جهدا كبيرا لِلوُصول إلى هذا التّفاهُم ثمّ تمّ رفعُه في مُذكِّرة لِرُؤساء الدّوَل الثُّلاث لِمُراجعتِه .

شاهد أيضاً

فيديو – وفيات وإصابات في إنفجار خط غاز التجمع الخامس

إنفجر خط غاز بالقرب من مدخل شارع التسعين فى التجمع الخامس نتيجة كسر في خط …