أخبار عاجلة
الرئيسية » الصحه والجمال » الرجل » كيْف تُقلِع عن التّدخين ؟

كيْف تُقلِع عن التّدخين ؟

النّيكوتين هو من أحد المُخدِّرات الأكثر إدمانا في العالم والّتي لا يمنعها القانون ، فهو مادّة ضارّة ومُتاحة على نِطاق واسِع في العالم . يعتبِر التّدخين عادة سيِّئة ومُزعِج ومُضِرّ ليْس لِلمُدخِّن فقطّ ، بل حتّى لِلنّاس الّتي لا تدخِن والمُحيطة بِالشّخص المُدمِن ، كما تُعتبر السّجائِر مسؤولة عن نحو 4 . 9 مِليون حالة وفاة سنويّا .

بِالنِّسبة الإقلاع عن التّدخين فهو ليْس بِالأمر المُستحيل ، هُناك خطوات يُمكِن اِتِّباعُها ، كما قد تكون اِستِشارة الطّبيب أو الحُصول على المُساعدة والدُّعُم مِن مراكِز الإقلاع عن الإدمان مُفيدة جِدا مِن أجل العِلاج السّريع .

اُتُّبِع هذِه النّصائِح والإرشادات لِتعرُف أكثر كيْف تُقلِع عن التّدخين :

1 وضع أسباب تدفعُك لِلإقلاع عن التّدخين . القوْل بِأنّ ( التّدخين مُضِرّ ) قد لا يكون دافِع كافي لِلإقلاع عن التّدخين ، قُم يوضع لائِحة مِن الأسباب الّتي تدفعُك والّتي مِن أجلِها ستتوَقّف عن التّدخين ، فعلى سبيل المِثال ( لِأنّك تخشى الضّرر على عائِلتِك ) أو ( لِأنّك تخاف أن تُصاب بِسرطان الرِّئة ) أو ( لِأنّ التّدخين يأخُذ جزّأ كبيرا مِن مصروفِك …).

2 كُن إيجابيّا ، مُتفائِلا وواثِقا بِأنّك ستنجح في الإقلاع عن التّدخين . مِن الضّروري أنّ تكوُّن مُتفائِلا مُنذ البِدايَة ، اِعلم أنّ الكثير مِن النّاس نجحت في التّوَقُّف عن التّدخين ، حيْث تُشير الإحصاءات إلى أنّ حواليّ 3 ملايين شخص يُقلِع عن التّدخين كُلّ عام . قد يكون التّوَقُّف صعبا قليلا ، وهذا أمر عادي وليْس بِالغريب ويَعتمِد على مُدى إدمانِك .

3 حُدِّد تاريخا لِلإقلاع عن التّدخين . اِختر اليَوْم الّذي سوْف تتذكّرُه ويُمكِنُك أن تحتفِل بِه بعدئذ ، يجِب أن تبتعِد عن التّأجيل كُلّ مرّة .

4 الاِستِعداد لِلإقلاع عن التّدخين . سيكون مِن المُفيد جِدّا أن تتّخِذ بعض الخطوات قبل أنّ تقلُّع عن التّدخين بِشكل نِهائيّ : أنقص عدد السّجائِر الّتي تدخُّنها يوميا . أبعُد عنك كُلّ أنواع منافِض السّجائِر . قُم بِالتّخلُّص بِكُلّ ما يذكُرُك بِالتّدخين ، كالوَلاّعة وأعواد الثِّقاب ، أو العادات الّتي ترتبِط بِه . حاوَل أن تجِد شخصا قريبا يُقلِع معك في نفس الوَقت ، أو قريبا يُساعِدُك في مِشوارِك . اِبدأ بِمُمارسة الرّياضة قُدِّر المُستطاع . عدد السّجائِر

5 اِستِشارة الطّبيب أو الحُصول على المُساعدة مِن إحدى مراكِز عِلاج الإدمان . لصقة النّيكوتين تقوم بِتمرير النّيكوتين في مجرى الدّم مِن خِلال الجلد ، وعِلكة النّيكوتين مِن خِلال الفم . أشِكال أُخرى مِن العِلاج بِبدائل النّيكوتين تشمل بخّاخ النّيكوتين وطُرِق أُخرى الّتي تُعمل على تزويد الجِسم بِمادّة النّيكوتين بِنسب قليلة تُساعِد في الإقلاع وتغيير عادة السّيجارة . اِسأل طبيبك عن الأدويَة والوَصفات الطِّبّيّة لِمُساعدتِك على الإقلاع عن التّدخين .

6 يوْم الإقلاع عن التّدخين . يجِب أن تسعى بِأقصى طاقتِك إلى تغيير العادات اليَوْميّة المُتّبعة : تخلُص مِن كُلّ السّجائِر المُتبقّيَة لديك . حاوَل أن تُقلِّل مِن شُرب المشروبات المُنبِّهة ، إذا كِنت مُعتادا على القهوَة حاوَل أنّ تغيُّر إلى الشّاي مِثلا لكِنّ بِنسب أقلّ . اِجلِس في أماكِن غيْر الأماكِن الّتي اُعتِدت عليها ، وتجنُّب الذّهاب إلى المقاهي . حاوَل أن تشغل نفسُك وتقضّي على الفراغ بِملأ يوْمِك بِالأعمال والرّياضة قُدِّر المُستطاع . شُتِتّ اِنتِباهك و اِبحث دائِما عن أشياء جديدة لِتفعلُها ، لا تُعطي لِنفسُك فُرصة واحِدة لِلتّفكير في العوْدة لِلتّدخين . اُطلُب الدُّعُم والمُساعِدة مِن الطّبيب والأهل والأصدقاء .

7 الاِستِمرار في الإقلاع عن التّدخين . قد تظهر بعض الأعراض عِند بِدايَة العِلاج : الأرق والغضِب : المشي والرّياضة سوْف يُساعِدانِّك في التّخلُّص مِن هذِه الحالة . السُّعال : تناوَل بعض الأدويَة المُضادّة لِلسُّعال ، أو قليل مِن الحلوَى . اِضطِراب في النّوْم والشُّعور بِالتّعب : اِبتعد عن المشروبات الّتي تحتوي على الكافيين كالقهوَة والشّاي خاصّة في المساء . الصُّداع وألُمّ الرّأس ، عدم الشُّعور بِالسّعادة والصُّعوبة في التّركيز : الاِستِرخاء والتّنفُّس بِعُمق ، التّفكير بِالحالة الإيجابيّة والرّائِعة الّتي ستكون عِلّيُّها صِحّتِك ونضارة وجهِك بعد إقلاعِك عن التّدخين .

8 التّعامُل مع رغبة العوْدة لِلتّدخين . يُمكِن أن تشعُر أحيّانا أنّك بِحاجة لِأنّ تدخُّن ولكِنّ هذا الشُّعور لن يستمِرّ , وإليك بعض النّصائِح عِند الشُّعور بِهذِه الرّغبة : أجل رغبتك في التّدخين : حاوَل أن تخدع نفسك وتقول أنّ ستُدخن سيجارة واحِدة غدا ، طبعا هذا لن يحدُث ولن تقوم بِه ، هذا الشُّعور بالرغة في التّدخين سوْف يزول بعد دقائق . اِشرب كأسا مِن الماء : بِبُطء وعلى دُفعات , وأبِق الماء في فمِك فترة قصيرة . الخُروج لِلمشي أو الجري أو أيّ نشاط سيُساعِدُك جِدّا في التّخلُّص مِن هذِه الرّغبة . تنفس بِعُمق : خُذّ شهيقا بطيئا وعميقا ومِن ثُمّ زفيرا بطيئا حتّى تشعُر بِالرّاحة والسّعادة . نصائِح أفضل الأوْقات وأكثرُها نجاحا لِلإقلاع عن التّدخين هي في شهر رمضان ، فالعديد جِدا مِن المُدخِّنين اِستطاعوا التّوَقُّف عن التّدخين خِلال هذا الشّهر ، واِستمرّوا على نفس النّهج حتّى بعد خُروج شهر رمضان . الحدّ مِن تُناوِل الكافيين . عِند التّوَقُّف عن التّدخين ، الجِسم يُعالِج الكافيين جِسمك بِشكل مُضاعف ، مِمّا يُؤدّي إلى الأرق والصُّعوبة في النّوْم . عِند الإقلاع عن التّدخين ، ستتذوّق الطّعام بِشكل أفضُل ، وسيكون مِن الأسهل النّوْم ، و مُمارسة الرّياضة بِدون صُعوبات أو مشاكِل . النّظر في ما إذا كان لديك أيضا الإدمان النّفسيّ على التّدخين .

مُعظم النّاس الّذين قاموا بِالتّدخين لِمدّ طويلة جِدّا لديهُم إدمان نفسُي ، إنّ كُنت تظُنّ أنّك لديك نفس المُشكّل حاوَل اِستِشارة طبيب نفسُي ، أو الحُصول على المُساعدة مِن الأقارب . البحث في الأنترنت أو التّعرُّف عن ناس حقيقيّيْن كانوا المُدخِّنين السّابِقين الّذين أقلعوا عن التّدخين . قد تحصُل على الإلهام والتّحفيز عِند قِراءة قصص هؤُلاء وكيْف كان مِشوارُهُم لِلإقلاع عن التّدخين .

لا تستسلِم . إذا لم تنجح في الإقلاع عن التّدخين وعِدت مُدخِّنا مِن جديد فلا تجعلها النِّهايَة ، بل حاوَل مِن جديد ، اُنظُر أيْن كان الخطأ وماالسبب أو الحادِث الّذي دُفعك لِلتّدخين مِن جديد . قُم بِالتّراجُع لِلوَراء قليلا ، اُستُجمِع رغبتُك وعزيمتك ، ثُمّ هاجم واُنطُلِق مِن جديد . قِلّة مِن النّاس مِن تنجح في الإقلاع عن التّدخين في المُحاوَلة الأوْلى ! حتّى الثّانيَة أو الثّالِثة قد تفشل .

ولكِنّك سوْف تفوز في نِهايَة المطاف ! اِنتبه ! أخذ أدويَة الإقلاع عن التّدخين يُمكِن أن يكون خطيرا ، اِستِشارة الطّبيب أمرّ ضروريّ . إذا كِنت تفكُّر في اِستِخدام بديل لِمادّة النّيكوتين مِثل لصقة النّيكوتين ، عِلكة النّيكوتين ، أو بخّاخ النّيكوتين ..، اِحذر مِن أنّ تدمنهم هُم أيضا ، بعض النّاس يجِدون صُعوبة أُحيّانا في التّوَقُّف عن اِستِخدام المُنتِج البديل لِلنّيكوتين بعد الإقلاع عن التّدخين . لقد وعِدت نفسُك بِأنّك لن تدخِن وستتوَقّف عن التّدخين ، ولِهذا السّبب تحتاج إلى ضبط النّفس والتّحكُّم في نفسُك . يجِب أنّ تنظُّر إلى نفسِك والسّيجارة في يدِك أو فمك .. لن تبدو بِشكل جيِّد مهما كِنت جذّابا .

 

شاهد أيضاً

كيف تتغلّب على مُشكّلة العِرق الغزير ؟

رغم الفوائِد الصِّحّيّة لِلعِرق إلّا أنّه قد يتحوّل لِمصدر إحراج شديد خاصّة لمِن يُعانون مِن …