أخبار عاجلة
الرئيسية » الصحه والجمال » أزياء وموضه » التّفسير العِلميّ واللّوْن الحقيقيّ لِلفُستان الّذي حُيِّر العالم

التّفسير العِلميّ واللّوْن الحقيقيّ لِلفُستان الّذي حُيِّر العالم

دُبُّي ، الإمارات العربيّة المُتّحِدة ( CNN )– اِستيْقظ المُغرِّدون العُرب على وسم “# الفُستان ” ووَسم “# thedress “، إذ قام مُغرِّدون مِن حوْل العالم بِالتّجادُل حوْل لوْن الفُستان الظّاهِر في الصّورة أعلاه ، فالبعض يراه أبيَض وذهبيّ ، أمّا آخرون فيَروُنّه بِاللّوْنيْن الأزرق والأسوَد ..

الجدل الكبير

 

2015_2_28_9_20_59_882

 

2015_2_28_9_21_26_507

تُنوِّعت الآراء والتّحليلات حوْل اللّوْن الحقيقيّ لِلفُستان ، كما شارك بعض المشاهير شاركوا مُتابعيِهُم رأيِهُم بِلوْن الفُستان ، إذ قالت كيَمّ كرداشيان ، في تغريدة :” ما هو لوْن هذا الفُستان ؟ إنني أرى اللّوْنيْن الذّهبيّ والأبيَض وكانيي يرى اللّوْنيْن الأزرق والأسوَد ، مِن مُنّا مُصاب بِعمى الألوان ؟”، وقالت المُغنّيَة تايْلور سويِفت في تغريدة أيضا :” لا أفهُم الجدل الغريب حوْل هذا الفُستان ، أظُنّ أنّ هُنالِك خُدعة ما ، أشعُر بِالحيْرة والخوْف ، مُلاحظة : مِن الواضِح أنّ لوْنه أزرق وأسود .”

ورأى بعض المُغرِّدين بِأنّ الإضاءة المُحيطة بِالفُستان لها علاّقة بِالموْضوع ، بيْنما حاوَل آخرون تفسير الصّورة الأكبر لِلجدل حوْل هذا الفُستان ، تتمثّل بِاِمتِلاكِنا جميعا وجِهات نظُرّ مُختلِفة وفقا لِلبيئة ، وأنّه يجِب علينا أن نتقبّل اِختِلاف الآراء …

التفسير العلمي

إنّ الاِختِلاف في الألوان الّتي رآها المُستخدمون لِلفُستان نفسُه مُرتبِط بالمخاريط الصّغيرة الّتي تقع في مُؤخّرة العيْن البشريّة ، والّتي تتلقّى الألوان بِشكل مُختلِف قليلا وفقا لِلجينات في أجسادِنا . تقول مُديرة قِسم طِبّ العُيون في مُستشفى ويَلُزّ لِلعُيون بِمدينة فيلادِلفيا الأمريكيّة ، جوليا هالر :” لِماذا يُحِبّ البعض نبتة الكُزبرة ، بيْنما يرى آخرون بِأنّ طعمها يُشبِه الصّابون ؟ لمذا يملِك البعض حاسّة سمع مُرهفة بيْنما يُعاني آخرون لِدرجة الشُّعور بِالصّمم ؟ الأمر ذاته ينطبِق على البصر ، نِظامُنا الحِسّي مصقول بِعِنايَة .”

إنّ المخاريط الّتي توجد في شبكيّة العيْن ( وهي المِساحة العصبيّة في مُؤخّرة العيْن )، تلتقِط الألوان الحمراء والخضراء والزّرقاء وتُدمِجُها سويا لِتكوين صورة . وتقول هالر إنّ :” البشر يمكنهم رُؤيَة الألوان بِشكل يتّفِقون عليه في 99 في المائة مِن الحالات “، مُضيفة :” إلّا أنّه يبدو وأنّ صورة الفُستان هذا قد ضُرِبت النُّقطة الحسّاسة الّتي أحُدِثت الاِرتِباك لدى العديدين .” وأشارت هالر إلى أنّ السّبب مِن وراء هذا الجدل هو ” سُهولة الخِلط الحِسّيّ بيْن اللّوْنيْن الأزرق والأصفر ، مُرجّحة بِأنّ السّبب يعود إلى وُجود قليل مِن كُلّ لوْن في جُزء مِن الفُستان ، أيّ قليل مِن الزُّرقة وقليل مِن الصّفّار .

لوْن الفُستان الحقيقيّ

قالت مُديرة قِسم المبيعات في متجر ” Roman ” لِلأزياء ، ميشيل باستوك ، في مُقابلة مع CNN إنّ لوْن الفُستان الّذي حُيِّر العالم عبِر وسائِل التّواصُل الاِجتِماعيّ ، الجمعة ، هو بِالفِعل أسود وأزرق ، مُشيرة بِأنّ المحلّ ، الّذي يقع في بريطانيا ، يُفكِّر بِصنع نُسخة بِاللّوْنيْن الذّهبيّ والأبيَض ، ويُمكِن أن يكون جاهِزا في الأسواق خِلال سِتّة أشهر .

وأشارت باستوك إلى أنّ الضّجّة الّتي حُدِثت بيْن المُغرِّدين اِنعكست على حجم المشترين ، وأنّ الطّلِبات تنهمِر على المحلّ وعبر الإنترنت لِشِراء هذا الفُستان ، مُضيفة بِأنّ الصّورة اُنتُشِرت مِن مُستخدمة تويتر في اسكتلندا ، نُشِرت الصّورة بعد شِراء الفُستان من أحد مِحال الشّرِكة مِن أجل حفل لِلزِّفاف ، وأرسلتِها لِصديقتِها لِتبدأ الاثنتان في جِدال حوْل لوْن الفُستان .

 

شاهد أيضاً

كيْت ميدلتون أكثر النِّساء أناقه في بريطانيا

كيْت ميدلتون دوقة كامبريدج هي مِن بيْن النِّساء الأكثر أناقة في بريطانيا ، بل وأُصبِحت …