أخبار عاجلة
الرئيسية » الصحه والجمال » الرجل » فحوَصات طِبّيِّه واجِب على الرُّجّال إجراؤُها

فحوَصات طِبّيِّه واجِب على الرُّجّال إجراؤُها

لِلرُّجّال عدد مِن الفحوصات الطِّبّيّة ، عليهُم إجرائِها للإطمئنان على صِحّتِهُم ، ومِن بيْنِها فحوَصات سرطان الجلد ، سرطان القولون ، سرطان الجلد ، سرطان الخصيّتيْن ، سرطان البروستاتا ، وفحوصات نِسبة الكوليستيرول وضغط الدّم ، واليَوْم يُمكِن أن تتعرّف على الفحص الأخير .

قياس ضغط الدم
يُمكِن قياس ضغط الدّم فى أى مكان عن طريق الجِهاز الخاصّ بِذلِك ويُعطى الجِهاز قرّاءتيْن أحداهُما تُسمّى systolic : تُمثِّل ضغط الدّم داخِل الأوعيه أثناء إنقباض عضلة القلب .

والآخرى تسمّى diastolic : وتُمثِّل ضغط الدّم داخِل الأوْعيَة بيْن النّبضات أو فى حالة إنبساط القلب .

وعادة ما يكون الطبيعى قِراءة 120 / 80 أو أقلّ قليلا ، وأكثر مِن 140 / 90 يعتبِر اِرتِفاع فى ضغط الدّم فى حين أنّ مابينها هى مرحلة وسطى تُعِدّ ( ما قبل اِرتِفاع ضغط الدّم ).

ويَجِب أن تنتبِه إذا كُنت فى هذِه المرحلة التى ترشُّحك لِلإصابة بإرتفاع ضغط الدّم إذا لم تُغيِّر مِن أُسلوب حياتِك وتتوَقّف عدد المرّات المطلوب فيها قياس الضّغط على حسب نِسبة إرتفاعه وأيضا العوامِل الصِّحّيّة لِكُلّ شخص .

ارتفاع ضعط الدم:

نِسبة الإصابة بِاِرتِفاع ضغط الدّم تزداد مع تقدُّم العُمر إلى جانِب زيادة الوَزن وعوامِل مُعيّنة فى أُسلوب الحياة .

ويُعِدّ خطر اِرتِفاع ضغط الدّم أنّه يعرِضُك لِلإصابة بِمُضاعفات خطيرة دون سابِق إنذار مِثل تمدُّد الأوْعيَة الدّمويّة ، إلى جانِب أمراض أُخرى تتطوّر تدريجيا مِثل أمرض القلب ، الكُلى ، الجُلطات لِذلِك فمِن المُهِمّ مع تقدُّم السِّنّ مُتابعة ضغط الدّم فإذا كان مُرتفِعا فمِن الضرورى لِحِمايَة صِحّتِك أن تبدأ خُطّة العِلاج مع الطّبيب .

 

شاهد أيضاً

نصائِح مُهِمّه تُساعِدُك على التّخلُّص مِن الشّخير

الشّخير يُزعِج صاحِبُه ويُزعِج الأشخاص الّذين ينامون بِالقُرب مِنه ، فما العمل ؟ خبراء مُختصّون …