أخبار عاجلة
الرئيسية » ماهو النيل؟

ماهو النيل؟

 

208010076509326475_GqqGuMEi_c

 

نهر النيل , ولابد أن الكثير منا يعرف عن هذا النهر حيث يعتبر أكبر أنهار مصر وإفريقيا وأكبر أنهار العالم أيضا ً , حيث يصل طوله إلى 6,825 كم . 


يمر نهر النيل بتسع دول افريقية هي : بروندى , رواندا , زائير , تنزانيا , أوغندا , كينيا , أثيوبيا ، مصر , السودان . ويتغذى نهر النيل الذي يحمل معه حوالي 86 بليون متر مكعب من المياه سنوياً من بحيرة فيكتوريا فهي المصدر الأساسي لمياه نهر النيل. تقع هذه البحيرة على حدود كل من أوغندا تنزانيا وكينيا ، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العظمي . 


يتفرع نهر النيل إلى فرعين رئيسين وهما : فرع النيل الأبيض في شرق قارة إفريقيا , وفرع النيل الأزرق في إثيوبيا حيث يأتي النيل الأزرق بنسبة (80-85%) من المياه المغذية لنهر النيل وتصل إليه المياه في الصيف فقط أثناء سقوط الأمطار الموسمية على هضبة الحبشة , وبالنهاية يلتقي النيل الأزرق بالفرع الأخر النيل الأبيض ليشكلا معا ما يسمى بالنيل ويمر أثناء مسيره من السودان إلى نقطة تجمعهما بأراضي مصر حتى يصب في البحر المتوسط . 

 

سمي النيل قديما باللغة المصرية بـ ( حع – بي) , دلالة على الإله حع – بي المعروف في الآثار المصرية القديمة ويصور في صورتين هما صورة الإله على الجانب , وصورته الأخرى على الجانب الآخرو بين الرسمين حبل يربطهما معًا إشارة إلى أن النيل هو الذي يربط مصر معًا . 


وقد عظم المصريون القدماء نهر النيل وجعلوه إلهًا فكانوا يلقون فيه أجمل النساء عندهم وقدموا له الذبائح في المناسبات والأعياد الخاصة به , لأنو باعتقادهم هذا يخفف من غضبه ولا يجعله يفيض , واعترافًا بقيمته لأنه هو الذي أنقذ بلادهم من أن تكون تتمة الصحراء الكبرى … وهناك الكثير من تراث مصر القديمة أساطير وعادات متعلقة بحياة النيل .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *